آخر 15 مواضيع : كتاب وصفات منال العالم           »          كتاب شهيوات شميشة           »          كتاب أطباق النخبة أمل الجهيمي           »          كتاب مقبلات و مملحات-رشيدة أمهاوش           »          شيلة (صدقيني ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          شيلة حرب(طالب من رفيع العرش)للشاعرسالم بن علي المصلح الحربي...           »          شيلة (احبك ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          اجتماع عائله الدغاشمه من فرده من حرب في ملتقاهم السنوي...           »          اجتماع الملسان السنوي الثالث للعام 1438           »          تغطية / اجتماع الدبلان السنوي لعام ١٤٣٨هـ           »          لجنة التنمية الاجتماعية في خصيبة تقيم فعاليات رمضانية...           »          لجنة التنمية الأهلية في خصيّبة توافق على إقامة ملتقى...           »          الشاعر/مبارك بن سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم )قصيدة ( حرب )           »          تغطية زواج الشاب: خالد بن عفتان بن زويد الفريدي           »          قصيدة الشاعر/ نايف بادي طليحان المخرشي ورد الشاعر/عبدالله...



العودة   مجالس الفرده > المجالس االعامة > مجالس الثقافة .. والأدب .. والحوار > مكتبة المجالس
مكتبة المجالس كتب - بحوث - نشرات - دوريات - مطويات- مقالات.

مقالات الشيخ : نواف الرعوجي

كتب - بحوث - نشرات - دوريات - مطويات- مقالات.


 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-03-10, 04:31 PM   المشاركة رقم: 11
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

رئيس مجلس الإدارة

الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية منصور الوسوس

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 144
الجنس: ذكر
المواضيع: 1120
الردود: 8348
جميع المشاركات: 9,468 [+]
بمعدل : 1.46 يوميا
تلقى »  15 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
منصور الوسوس غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : منصور الوسوس المنتدى : مكتبة المجالس
افتراضي رد: مقالات الشخ : نواف الرعوجي

قاســــم جديــــد


يقول الشيخ على الطنطاوي - رحمه الله - : في ( فصول إسلامية – ص 96 ).

" يا سادة إن السيل إذا انطلق ومر البلاء أهلك العباد ، ولكن إذا قمنا في وجهه سدا وجعلنا لهذا السد أبواباً نفتحها ونغلقها. صار ماء السيل خيراً ونفع وأفاد وسيل الفساد المتمثل في العنصر الاجتماعي مر على " مصر " من خمسين سنة وعلى " الشام " من خمس وعشرين سنة أو ثلاثين ، وقد وصل إليكم الآن " يعنى المملكة " فلا تقولوا إننا في منجاة منه ولا تقولوا نأوي إلى جبل يعصمنا من الماء ولا تغتروا بما أنتم عليه من بقايا الخير الذي لا يزال الغالب على نسائكم – فلقد كنا في الشام مثلكم– أي والله – وكنا نحسب أننا في مأمن من هذا السيل لقد خربت متاجر دمشق من ثلاثين سنة أو أكثر قليلاً وأغلقت سجلها وخرجت مظاهرات الغضب والاحتجاج ! لأن مديرة المدرسة الثانوية مشت سافرة – أي والله – فاذهبوا الآن فانظروا حال الشام ، دعوني أقل لكم كلمة الحق فإن الساكت عن الحق شيطان أخرس إن المرأة في جهات كثيرة من المملكة قريب وضعها من وضع المرأة المصرية يوم ألف قاسم أمين كتاب " تحرير المرأة " فلا يدع العلماء مجالاً لقاسم جديد ... لقد نالوا منا جميعاً لم ينج منهم تماماً قطر من أقطار المسلمين.

إنه لا يستطيع أحد منا أن يقول إن حال نسائه اليوم كما كانت حالهن قبل أربعين أو ثلاثين سنة " . انتهى كلامه رحمه الله.

رحم الله الشيخ فلقد كان يتكلم من واقع تجربة مريرة وعن علم عميق متدفق ؛ فالشيخ عليه رحمه الله وصف الحال السابقة وحذر من القادم المشابه للأول.
فلا أحب أن أزيد على كلام الشيخ ، ولكن هي رسالة للغافل ورسالة لمن يزايدون في الكلام عن المرأة.

وأعلم أن هذا الموضوع طرح كثيراً وأجاد فيه من أجاد وأخطأ فيه من أخطأ وهناك من استغل هذا الموضوع لمقاصد أخرى وجعله ( سنارة يصيد بها من يشاء ) ومع هذا كله فالأمر لنا اتضح جلياً من الواقع والمشاهد الذي نلمسه ومن قرأ وتأمل الكتاب والسنة عرف أين الطريق وما هو الصواب .

جعلنا الله وإياكم من المتمسكين بالكتاب والسنة

أخوكم ومحبكم
نواف بن عبيد الرعوجي












توقيع :

سيفتح الله بابا كنت تحسبه =من شدة اليأس لم يُخلق بمفتاح

عرض البوم صور منصور الوسوس  
قديم 09-03-10, 04:31 PM   المشاركة رقم: 12
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

رئيس مجلس الإدارة

الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية منصور الوسوس

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 144
الجنس: ذكر
المواضيع: 1120
الردود: 8348
جميع المشاركات: 9,468 [+]
بمعدل : 1.46 يوميا
تلقى »  15 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
منصور الوسوس غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : منصور الوسوس المنتدى : مكتبة المجالس
افتراضي رد: مقالات الشخ : نواف الرعوجي

انتقائية صحفي


قرأت مقالاً للأخ : محمد يحيى القحطاني في صحيفة الجزيرة ليوم السبت 7 شوال 1430 هـ الموافق 26 / 9 / 2009 م – العدد 13512 – السنة 50 بعنوان : ( انتقائية صحفي مطوع ) وكان في هذا المقال أن الأخ محمد : يعترض على طريقة الأخ : عصام عارف ( الممثل التائب ) في طريقته في الكتابة على الوسط الفني وجعل ما يذكره الأخ :عصام في كتاباته إنما هو انتقاء وحاول أن يهمش الأخ : عصام بأنه ليس معروفاً قبل ذلك ومارس عليه الأخ : القحطاني الإسقاط بطريقة ذكية لكنها مكشوفة ومعروفة فأقول للأخ : محمد وفقه الله لكل خير أن الوسط الفني الذي حاولت الدفاع عنه ما هو إلا مستنقع آسن فما ظنك أخي محمد بوسط تمثل فيه المرأة مع الرجل وهى تتقمص دور الزوجة أو الحبيبة وما ينتج من ذلك أثناء التمثيل أو البروفات التي تسبق ذلك.

أخي محمد : وفقك الله ما ظنك في وسط تكشف فيه الأجساد بصورة مغرية وجذابة وبطريقة شيطانية.

أخي محمد : يا من تربيت على العفة والأخلاق أرجو من أن تكون صريحاً مع نفسك وأن تنظر إلى نتائج ذلك الوسط الآسن وأن تقرأ ما ذكره أكثر من واحد من أولئك الذين مارسوا ذلك الفن ، وأعلم أخي محمد : أن الإنسان قد يضعف ويقع في الخطأ والزلل
( وكلنا ذلك الرجل ) ولكنه يسأل من الله العفو والتوبة فهذا دأب المسلم الذي يرجى له خير

قال تعالى : (إِلَّا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلاً صَالِحاً فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً)

لكن أن ينبري الإنسان ويدافع عن الخطأ فهذا خطأ على خطأ وهذا يختلف عن الأول تماماً وهذا يخشي عليه أن يتحمل وزراً مع وزره.

وفق الله الجميع لما فيه خير وصلاح

أخوكم ومحبكم
نواف بن عبيد الرعوجي












توقيع :

سيفتح الله بابا كنت تحسبه =من شدة اليأس لم يُخلق بمفتاح

عرض البوم صور منصور الوسوس  
قديم 09-03-10, 04:32 PM   المشاركة رقم: 13
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

رئيس مجلس الإدارة

الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية منصور الوسوس

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 144
الجنس: ذكر
المواضيع: 1120
الردود: 8348
جميع المشاركات: 9,468 [+]
بمعدل : 1.46 يوميا
تلقى »  15 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
منصور الوسوس غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : منصور الوسوس المنتدى : مكتبة المجالس
افتراضي رد: مقالات الشخ : نواف الرعوجي

من معاني العيد


-العيد هو يوم يعود على المسلمين في كل عام .

- العيد هو فرحة اللقاء وصفاء القلوب .

- العيد لوحه مضيئة تعكس أجمل ما في البشر .

- العيد أيام أكل وشرب وذكر لله عز وجل.

- العيد لحظة تأمل ودمعة ذكرى.

- العيد لقاء محب وعتاب حبيب.

- العيد يوم يتباهى على أيام السنة.

- العيد يوم الجوائز.

- العيد يعيد أواصر القرابة والصداقة.

- العيد يجمع الشتات ويقرب البعيد.

- العيد لحظة صمت وبكاء حبيب.

- العيد أيام معدودة وأيام مشهودة.

- العيد يواسي اليتيم ويسلي المسكين.

- العيد قوة إلى قوة المسلمين .

- العيد إتحاد وعزة وتمكين.

- العيد فرحة ورحمة .

- العيد هو بسمة الأيام وجديد اللباس.

- العيد يوم النصر على الشهوات والمحرمات.

- العيد وفاء لا نكران.

- العيد عادة يتمناها غيرنا.

- عيدنا فخر لنا وهو شعارنا وعزنا.


أخوكم ومحبكم

نواف بن عبيد الرعوجي












توقيع :

سيفتح الله بابا كنت تحسبه =من شدة اليأس لم يُخلق بمفتاح

عرض البوم صور منصور الوسوس  
قديم 09-03-10, 04:33 PM   المشاركة رقم: 14
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

رئيس مجلس الإدارة

الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية منصور الوسوس

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 144
الجنس: ذكر
المواضيع: 1120
الردود: 8348
جميع المشاركات: 9,468 [+]
بمعدل : 1.46 يوميا
تلقى »  15 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
منصور الوسوس غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : منصور الوسوس المنتدى : مكتبة المجالس
افتراضي رد: مقالات الشخ : نواف الرعوجي

دونك الغنائم فاغتنمها


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين وبعد
فإن الكثير من الناس يسمع عن فضائل ومزايا وخصائص شهر رمضان على وجه العموم وهذا طيب وجيد لكن الأحسن والأفضل أن نعرف فضائل ومزايا رمضان على وجه التفصيل وهذا يساعد على الآتي :

( 1 ) النفقة في دين الله :

يقول صلى الله عليه وسلم : ( من يرد الله به خيراً يفقه في الدين ) متفق عليه.

وهذا يجعل الإنسان يعبد الله عز وجل على علم وبصيرة.

قال تعالى : (قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ) (سورة يوسف:108).

( 2 ) المسارعة في الخيرات :

فإذا عرف المسلم والمسلمة الفضل والأجر وأنها غنائم وفرص سارع بالحصول عليها ونيل ثوابها وأجرها.

( 3 ) ترك التفريط والتساهل في هذه الأيام أياماً معدودات:

ومن هنا أيها الأحبة أذكر مزايا وخصائص هذا الشهر المبارك . ومن أهم المزايا والخصائص هي:

1 - أنه شهر القربة إلى الله :

فالمسلم والمسلمة يتقرب ويتزود من هذا الشهر الكريم فهو ينتقل من قربة إلى قربة فالقربات تتنوع فيه وهذا من تيسير الله على المسلم ، وهذه القربات تضاعف أعمالها في هذا الشهر الكريم وحتى يعلم المسلم بأنها قربات جاءت في وقت محدود .

قال تعالى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ * أَيَّاماً مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْراً فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ) (سورة البقرة الآيات 183 :184) .

2- شهر تضاعف فيه الحسنات :

فقد جاء في الحديث الصحيح عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : قال الله عز وجل : ( كل ابن آدم له إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به )

فمن هذا الحديث نعلم أن الله عز وجل يضاعف الحسنات إلى عشر أمثالها إلا الصوم فإن الله يضاعف أكثر وأكثر ولم يحدد إلى كم يضاعف وتصور كيف سيكون هذه المضاعفة من الكريم الذي خزائنه ملئ فمثلاً ورد في الحديث الصحيح في أجر من قرأ القرآن : " لا أقول
" ألم" حرف ولكن أقول ألف حرف ، ولام حرف ، وميم حرف " هذه ثلاثة أحرف كم من الأجر فيها في غير رمضان تضاعف إلى عشر أمثالها إلى سبع مائة ضعف أما في رمضان فهذه الثلاثة تضاعف إلى أكثر وأكثر فهذا فضل عظيم.

3- شهر الإخلاص الصدق :

قد يقول قائل كل الأعمال لابد من الإخلاص فيها ونحن نقول كذلك وهو من شروط قبول العمل وإنما أعني أن أصل العمل وهو الصيام يتجلي فيه الإخلاص من حيث أن هذا العمل قائم لله وحده فربما يدعى أحد بأنه صائم وهو ليس كذلك ، ومن ألزم نفسه بالصيام رغبة ورهبة طوعاً لا كرهاً فيما بينه وبين الله . فمن هذا يتجلى الصدق والإخلاص في العمل.

4- شهر تكفير الذنوب :

فقد جاء في الحديث الصحيح عند البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( من صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه )

أخي المبارك : تأمل معي هذا الحديث :

من صام رمضان ؛ المخاطب فيها أي مسلم عاقل قادر بالغ مستطيع .
فكأنه يقول أيها العقلاء .. أيها الفضلاء هناك أجر وغنيمة فاغتنموها.

وحتى ينطبق علينا هذا الحديث العظيم لابد من ثلاثة شروط :

أ- الشرط الأول : أن يصوم رمضان إيماناً أي إيماناً بالله ورسوله صلى الله عليه وسلم ومن الإيمان تصديقه بوجوب رمضان وفرحته وأنه من عند الله عز وجل فهو يعبد الله على يقين وعقيدة وإخلاص.

ب- الشرط الثاني : احتساباً والاحتساب هو طلب الأجر والثواب فالإنسان ينقطع في الأكل والشرب والشهوة احتساباً وطلباً للأجر والثواب. فمن صام أو قام لله عز وجل فهو مخلوف عليه بإذن الله فمن أراد الأجر والثواب فليحتسب أعماله لله عز وجل.

ج- الشرط الثالث : وقد زاده أهل العلم وجعلوه شرطاً ثالثاً وهو من الشروط العامة في جميع الأعمال وهو اجتناب الكبائر والدليل على هذا قوله تعالى : (إِنْ تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَنُدْخِلْكُمْ مُدْخَلاً كَرِيماً) (سورة النساء:31)

وللأسف أن هناك من يصوم وهو واقع في الكبائر فتراه يصوم رمضان وقد تخلف عن الصلاة فمن أراد أن يتحقق فيه هذا الحديث فعليه بالعمل بهذه الشروط التي ذكرناها وقد ثبت في الحديث الآخر عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان مكفرات ما بينهن إذا اجتنبت الكبائر ) رواه مسلم.

5- تصعيد الشياطين :

فقد جاء في الحديث الصحيح عند البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا دخل شهر رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب النار وصفدت الشياطين ) وفي رواية أخرى " تسلسل الشياطين " .

يقول أبو بكر العربي رحمه الله : ( إنما تفتح أبواب الجنة ليعظم الرجاء وتتعلق بها الهمم وتتشوق إليها الضمائر وتغلق أبواب النار لتصفد الشياطين وتقل المعاصي ).

ومن الملاحظ أن النفوس تهدأ أكثر وتكون قريبة من الخير بعيدة عن الشر وقد يقول قائل ولكن تلاحظ أن هناك من الناس من يستمر في غيه وضلاله وانحرافه في رمضان فكيف الجمع بين هذا وبين الحديث السابق فنقول له. والله اعلم أن المراد تصفيد مردة الشياطين ، وربما أن هذل للعموم أي عموم الشياطين مع بقاء بعضها ، ومن استمر في غيه وضلاله في رمضان فهو ممن استعمله الشيطان في المعاصي واستحوذ عليه والله عز وجل ذكر بأن شياطين الجن والأنس يوحي بعضهم إلى بعض فكما أن هناك شياطين من الجن فهناك أيضاً شياطين من الأنس ، والله المستعان.

6- شهر التميز :

ويكمن هذا في تميز المسلم بصيامه في الدنيا عن بقية الشعوب الأخرى وبتميزه أيضاً بخلوفه ، والخلوف هو الرائحة التي تنبعث من الفم إذا خلت المعدة من الطعام والشراب وهذه الرائحة يقول فيها صلى الله عليه وسلم : " ولخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك " وهذه الرائحة تكون أطيب من ريح المسك في الآخرة.
يقول ابن حبان رحمه الله : " شعار المؤمنين يوم القيامة التحجيل والخلوف ، ويعرفون في يوم القيامة بتحجيلهم وخلوفهم عن بقية الأمم يوم القيامة .

7- شهر الجهاد والبطولات والتضحيات :

شهر الجهاد بجميع أنواعه :

فأول معركة في الإسلام هي غزو بدر وكانت في رمضان وهذا يعطينا درس على أن هذا الشهر هو شهر الجهاد مع الشيطان ومع أولياء الشيطان وليس شهر الكسل أو النوم ، ومن يتأمل التاريخ الإسلامي يجد أن المعارك التي كانت للمسلمين فيها نصر ورفعة كانت في رمضان ؛ فالكفار يعرفون أن المسلمين تكمن قوتهم في رمضان أكثر وأكبر من غيرها في بقية الشهور ، ونستفيد أيضاً بأن المسلم يتغلب على شيطانه وينتصر عليه في رمضان ، فهذا العدو يضعف في رمضان فعليه أن يضاعف العمل ويقضى عليه فكم سمعنا من إنسان كان مسرف على نفسه وانتصر على هواه وعلى شيطانه في رمضان وأعلنها مدوية بأنه تائب فبدأ بحياة جديدة وعمر آخر.

8- شهر الأنفاق وبذل المال :

اخرج البخاري في صحيحة كما في حديث ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( أجود الناس وكان أجود ما يكون في رمضان وكان كالريح المرسلة ) .

فرمضان هو شهر الجود في كل ما يقدمه الإنسان ومن أفضلها إنفاق المال فقد جاء عند الترمذي عن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " أفضل الصدقة صدقة في رمضان " .

فإخواننا بحاجة لنا ولمالنا في هذا الشهر الكريم شهر البذل والعطاء فهذه الصدقة تطفي غضب الرب سبحانه وتعالى لذلك يجب علينا أن نكثر من الصدقة لاسيماً في شهر الخير والبركات شهر رمضان.


9- شهر إطعام الطعام :


فقد جاء عند أحمد والنسائي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من فطر صائماً كان له مثل أجره غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيء ). وفي الحديث الآخر عن سلمان الفارسي رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من فطر صائماً كان له مغفرة لذنوبه وعتق رقبته من النار وكان له مثل أجره غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيء ) لذا كان السلف يفعلون ذلك بكثرة .

يقول الإمام الزهري : هذا شهر القرآن وإطعام الطعام.

وكان بعض السلف : يصنع الطعام ويطعم الفقراء ابتغاء الأجر والثواب.

10- شهر التوبة والغفران :

يقول صلى الله عليه وسلم : ( رغم أنف رجل دخل عليه رمضان ثم انسلخ قبل أن يغفر له ) رواه الترمذي وأحمد.

ومن يقرأ الآيات الواردة في سورة البقرة بعد ما ذكر الصيام فقد ذكر الدعاء وذكر الله بأنه قريبُ مجيبُ للدعاء .

يقول الحسن البصري رحمه الله : إن قوماً ألهتهم أماني المغفرة حتى خرجوا من الدنيا بغير توبة يقول أحدهم إني أحسن الظن بالله وكذب فلو أحسن الظن لأحسن العمل.

فالتوبة من الفرص للمسلم في حياته فعليه أن يبادر بالتوبة يقول عليه الصلاة والسلام
: ( يا أيها الناس توبوا إلى الله فإني أتوب إلى الله واستغفره في اليوم مائة مرة )

وفي رواية سبعين مرة ، ومن الناس هداه الله من يفتر بعمله وبنفسه ويتساهل في التوبة والتوبة مطلب من الجميع .

قال تعالى وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ)( سورة النور: من الآية31)


وإلى لقاء أخر مع الجزء الثاني إن شاء الله

أسأل الله أن يوفقنا وإياكم للعمل الصالح وأن يجعلنا وإياكم ممن صام رمضان إيماناً واحتساباً وغفر له ما تقدم من ذنبه . والله أعلم



وصلى الله وسلم على نبينا محمد



كتبــه
أخوكم ومحبكم
نواف بن عبيد الرعوجى












توقيع :

سيفتح الله بابا كنت تحسبه =من شدة اليأس لم يُخلق بمفتاح

عرض البوم صور منصور الوسوس  
قديم 09-03-10, 04:33 PM   المشاركة رقم: 15
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

رئيس مجلس الإدارة

الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية منصور الوسوس

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 144
الجنس: ذكر
المواضيع: 1120
الردود: 8348
جميع المشاركات: 9,468 [+]
بمعدل : 1.46 يوميا
تلقى »  15 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
منصور الوسوس غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : منصور الوسوس المنتدى : مكتبة المجالس
افتراضي رد: مقالات الشخ : نواف الرعوجي

( دونك الغنائم فاغتنمها 2 - 2 )



11- شهر ليلة القدر :

وهى شهر خير من ألف شهر ولأهميتها نزلت باسمها سورة ؛ قال الله تعالى : (إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ * لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ* تَنَزَّلُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ *سَلامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ) (سورة القدر الآيات من 1 :5).

وجاء عند الإمام مالك في الموطأ أنه قال حدثني من أثق به أن النبي صلى الله عليه وسلم أرى أعمار الأمم السابقة وأعمار أمته فكأنها تقاصرها فأعطى ليلة القدر.

فمن خصائص هذه الأمة أنها أعطيت ليلة القدر التي تعدل ألف شهر ، وقد قدرها العلماء ما يعادل بـ 83 سنة وأشهر.

وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم في فضلها : " من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه ".

وقد اختلف العلماء من تكون :

- فقيل أنها في ليلة الواحد والعشرين.

- وقيل أنها في ليلة الثالث والعشرين.

- وقيل أنها ليلة الخامس والعشرين.

- وقيل أنها ليلة السابع والعشرين.

- وقيل أنها ليلة التاسع والعشرين.

وذهب كثير من أهل العلم على أنها ليلة " السابع والعشرين " والجمع بين هذه الأقوال أنها في الأوتار من العشر وأنها تنتقل في كل سنة من ليلة إلى ليلة . والله أعلم.

وإقامة هذه الليلة يكون بالصيام والدعاء وتلاوة القرآن فقد سألت عائشة رضي الله عنها إذا أدركت ليلة القدر ماذا أقول فقال عليه الصلاة والسلام قولي اللهم إنك عفواً تحب العفو فاعفوا عني ".

12- العتق من النيران :

جاء في الحديث الصحيح : ( إن لله في كل ليلة عتقاء من النار)

وهذا يدل على أن الفضل لله سبحانه وأن الله عز وجل يعتق رقاب من يشاء من عباده من النار ، وهذا العتق من رحمة الله عز وجل بعباده فتعرضوا لنفحات الله تفوزوا وتفلحوا.

13- أن الملائكة تستغفر للصائمين حتى يفطروا :

فقد روى عن الإمام أحمد من حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (أعطيت أمتي خمس خصال في رمضان لم يعطها أمة غيرهم ، خلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك، وتستغفر لهم الملائكة حتى يفطروا، ويزين الله كل يوم جنته ويقول: يوشك عبادي أن يكفوا عنهم المؤنة والأذى ويصيروا إليك، ويصفد فيه مردة الشياطين فلا يخلصون فيه إلى ما كانوا يخلصون إليه في غيره، ويغفر لهم في آخر ليلة فيه ، فقيل له: يا رسول الله أهي ليلة القدر؟ قال: لا ولكن العامل إنما يوفى أجره إذا قضى عمله ).


فمن هذا الحديث يتبين لنا أن الملائكة تحب هذه الأعمال التي أحبها الله عز وجل فهي تستغفر للصائمين.

14- شهر الصبر :

قال الله تعالى إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ)(سورة الزمر: من الآية10)

قال الأوزعي رحمه الله : " لا يكال لهم ولا يوزن إنما يغرف لهم غرفاً "

نعم أنه شهر الصبر فكما جاء في الحديث القدسي أن الله عز وجل يقول : ( يدع طعامه وشرابه وشهوته من أجلي )

فهو يترك هذه قربة إلى الله عز وجل صابراً محتسباً الأجر والثواب.

15- الجزاء العظيم عند الله عز وجل في الآخرة :

قال صلى الله عليه وسلم : ( للصائم فرحتان فرحة عند فطره وفرحة عند لقاء ربه )

فالصائم يفرح حينما يفطر وقد أتم وأكمل الصيام لله عز وجل فهو يفرح بتمام وإكمال عمله هذا ما يكون في الدنيا ، والفرحة الثانية وهي الفرحة الأكبر في الآخرة يفرح عند لقاء ربه لما يرى من النعيم والجزاء العظيم لهذا العمل الجليل فعلى المسلم والمسلمة أن يحرص على صيامه وإتمامه من يفرح الفرصة الكبرى ويفوز الفوز العظيم.

16- هو أحد الطرق الموصلة إلى الجنة :

وفي الحديث عن سهل بن أبس سعد رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إن في الجنة باباً يقال له الريان يدخل منه الصائمون يوم القيامة لا يدخل أحداً غيرهم يقال أيها الصائمون فيقومون ولا يدخل منه أحد غيرهم فإذا دخلوا أغلق فلم يدخل منه أحد ) متفق عليه

وهذا إن دل فإنما يدل على فضل الصيام وأجره الكبير فمن أراد العمل الذي يؤصله إلى الجنة فعليه بالصيام.

17- شهر الرحمة :

فقد ثبت في الحديث الصحيح عند مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( وفتحت أبواب الرحمة ) .

فهو شهر الرحمة من الله عز وجل لعباده يرحم به من يشاء ، لذا كان علينا أن نتراحم فيما بيننا فالمسلم يرحم أخيه المسلم ، والرحماء يرحمهم الرحمان.

18- شهر الجنان :

ففي هذا الشهر تفتح أبواب الجنان وتغلق أبواب النيران فمن أراد المسابقة والمسارعة إلى الجنة فهذا الشهر هو ميدان الأعمال وزاد الأخيار وبلغه العباد فالجنان تتزين في هذه الشهر فأين المشمرون!

19- الابتعاد عن قول الحرام :

ثبت في الحديث عند الإمام أحمد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( من لم يدع قول الزور والعمل به والجهل فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه ) رواه البخاري

فهذا الشهر هو مما يعني العبد على الابتعاد عن قول الحرام والالتزام بالآداب الشرعية في ما يقوله ويتركه.

وصح عن المصطفي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( والصوم جنة وإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب فإن سابه أحد أو قاتله فليقل إني امرؤ صائم ) رواه البخاري.


20- الدعاء :

يقول الله عز وجل بعد أن ذكر آيات الصيام (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (سورة البقرة:186)

ويقول عليه الصلاة والسلام : ( أن للصائم عند فطره لدعوة ما ترد ) رواه ابن ماجه

ويقول عليه الصلاة والسلام : ( ثلاثة لا ترد دعوتهم ،وذكر منهم الصائم حتى يفطر )


فهذه من الفرص العظيمة التي قد لا يستغلها أخد من الناس ولا يدركها.

- اسمع يا من يريد الخير.

- اسمع يا من لديه مشكلة.

- اسمع يا من يريد المغفرة.

فالطريق أمامك مهيأ فلماذا هذا الكسل والتقاعس.


21- شهر القرآن :

يقول الله عز وجل : (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدىً لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) (سورة البقرة:185)

يقول ابن عباس رضي الله عنه : " كان ابتداء نزول القرآن في رمضان " .

وكان الإمام مالك رحمه الله : " إذا دخل رمضان ترك قراءة الحديث وأقبل على قراءة القرآن ).

ونقل عن جماعة من السلف أنهم كانوا يختمون القرآن في كل ثلاث ليال مرة فإذا كان رمضان ختموه في كل ليلتين مره فإذا دخلت العشر الأواخر ختموه في كل ليلة مرة.

22- شهر الصلاة :

يقول عليه الصلاة والسلام من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه )

وفي الحديث الآخر : ( من قام مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة ) رواه أحمد


- فهو شهر القيام .

- شهر الصلاة .

- شهر التراويح .

- فكم من مفرط في هذا الشهر في التراويح.

- وكم من متقاعس عن صلاة القيام.

- وكم من متساهل في الصلاة.

23- شهر الجد والمثابرة :

فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم : يشد المئزر ويوقظ أهله وكان عليه الصلاة والسلام كالريح المرسلة ، وكان أجود ما يكون في رمضان.

24- شهر الاعتكاف :

وهو من السنن المهجور في هذا الزمان .
يقول الزهري رحمه الله : " عجباً للناس كيف تركوا سنة نبيهم محمد صلى الله عليه وسلم في الاعتكاف وما تركه النبي صلى الله عليه وسلم منذ أن قدم المدينة.

25- يشفع لصاحبه يوم القيامة :

ثبت في الحديث الصحيح : عن ابن عمر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة يقول : الصيام أي رب منعته الطعام والشهوات بالنهار فشفعني فيه ويقول القرآن منعته النوم بالليل فشفعني عنه قال فيشفعان ) رواه أحمد والحاكم وصححه.

فأحسن العمل يشفع لك الصيام يوم يقوم الناس لرب العالمين.

أخي الكريم :

هذه بعضاً من فضائل ومزايا وخصائص رمضان فماذا عسي أن تقدم في هذا الشهر الكريم فأرني من نفسك خيراً وإياك ثم إياك من التأجيل والتسويف فإنه رأس المفالس .

والله أعلم

جعلنا الله وإياكم ممن تقبل صيامه وقيامه
وصلى الله وسلم على نبينا محمد




كتبــه
أخوكم ومحبكم
نواف بن عبيد الرعوجى












توقيع :

سيفتح الله بابا كنت تحسبه =من شدة اليأس لم يُخلق بمفتاح

عرض البوم صور منصور الوسوس  
قديم 09-03-10, 04:34 PM   المشاركة رقم: 16
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

رئيس مجلس الإدارة

الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية منصور الوسوس

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 144
الجنس: ذكر
المواضيع: 1120
الردود: 8348
جميع المشاركات: 9,468 [+]
بمعدل : 1.46 يوميا
تلقى »  15 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
منصور الوسوس غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : منصور الوسوس المنتدى : مكتبة المجالس
افتراضي رد: مقالات الشخ : نواف الرعوجي

فرص لا تعوض


1- فرصة أن تبادر في بر والديك قبل أن يموت أو يموت أحدهما فهما باب من أبواب الجنة.
جاء رجل إلى ابن عباس رضى الله عنهما يسأله أنه قتل نفس فهل له من توبة فقال له ابن عباس هل لك والده قال نعم قال فالزم قدميها فإنى لا أعرف أفضل قربة من بر الوالدين.

2- فرصة تبذل وتقدم وتجتهد في فعل الخير وتقديمه للآخرين فهذه الدنيا من الفرص التى قد تضيع على الكثير من الناس فكم من مشغول بها وكم من إنسان ضيع ذلك العمر بما لا يفيده.

يقول الحسن البصري رحمه الله : " يا ابن آدم إنما أنت أيام فإذا ذهب يوم ذهب بعضك ".

ويقول عمر بن عبد العزيز رحمه الله : " إن الليل والنهار يعملان فيك فاعمل فيهما " .

3- فرصة أن تغتنم وتتحري أوقات الاستجابة : " في السجود – في آخر الليل – في يوم الجمعة – عند نزول الغيث " واجتهد في الدعاء فأنت تدعو رب كريم خزائنه مليئة فلا تبخل على نفسك ولا تستكثر شيء فإن الله بيده مقاليد الأمور ، ومن تأمل الآيات أو قراءها بتمعن علم أن الله سبحانه وتعالى أمر بالدعاء ووعد بالاستجابة بقوله : ( أدعوني استجب لكم )

وفي آية أخرى يقول الله مخبراً عن نفسه : ( فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان ) .

فلماذا هذا التكاسل والتقاعس كم من داع وافقت دعوته ساعة استجابة ، وكم من مضطر كشف الله كربه ، وفرج همه ، وكم من إنسان استجاب الله لدعائه وحقق أمانيه ورغباته.

4- فرصة أن تستغل هذه الصحة والعافية فهي من النعم التي أنعم الله بها عليك ، فكم من سقيم يعاني من مرضه ، وكم من صحيح لا يدرك هذه التاج الذي هو فوق رؤوس الأصحاء فمن أراد أن يتحقق من هذه الفرصة فليزر المستشفيات يرى النعمة التي ينعم بها.


اللهم إني أسألك العفو والعافية والمعافة الدائمة في الدنيا والآخرة
وصلى الله وسلم على نبينا محمد



كتبــه
أخوكم ومحبكم
نواف بن عبيد الرعوجى












توقيع :

سيفتح الله بابا كنت تحسبه =من شدة اليأس لم يُخلق بمفتاح

عرض البوم صور منصور الوسوس  
قديم 09-03-10, 04:34 PM   المشاركة رقم: 17
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

رئيس مجلس الإدارة

الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية منصور الوسوس

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 144
الجنس: ذكر
المواضيع: 1120
الردود: 8348
جميع المشاركات: 9,468 [+]
بمعدل : 1.46 يوميا
تلقى »  15 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
منصور الوسوس غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : منصور الوسوس المنتدى : مكتبة المجالس
افتراضي رد: مقالات الشخ : نواف الرعوجي

وقفة مع خطوط حمراء عريضة


حينما خرج ذلك الشاب في القناة الفضائية ( الداعية إلى الرذيلة ) وتكلم بوقاحة فعله وجاهر في معصيته أمام مشهد ومرأى من الجميع هل كان يتصور أن تحدث مثل هذه الضجة الكبيرة والثورة العارمة لا أتصور ذلك أبداً.

إنما خرج في تلك القناة وتكلم عما يريدون منه وتصور أن الأمر بسيط وحرية مزعومة
وتصرفات خاصة كما هو مفهوم البعض وللأسف الشديد.

أيها القارئ العزيز :

لا يُفهم من كلامي هذا أنني أدافع عن ذلك الشاب أو أقلل من فعله وتصرفاته ( معاذ الله ) إنما أعني وأريد أن أقول يجب أن نصحح المفاهيم لدي شبابنا ونربيهم على المنهج الصحيح حتى لا تقع مثل تلك الصورة السيئة. فمثلاً من وقع في معصية واستتر وسأل الله العافية والتوبة يختلف تماماً عمن يقع في المعصية ويجهر بها ويروج لها ويخطط ويدعوا ويلمع لها ، وأنه بهذا يحمل أوزار غيره.

وقد روى الإمام البخاريّ رحمه الله تعالى عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((كلّ أمّتي معافًى إلاّ المجاهرين، وإنّ من المجاهرة أن يعملَ الرجل بالليل عملاً ثم يصبح وقد ستره الله فيقول: يا فلان، عملتُ البارحةَ كذا وكذا، وقد بات يستره ربّه، ويصبِح يكشِف سترَ الله عليه)).

أيها القارئ الكريم :

- إن المجاهرةَ بالمعاصي .

- إن إشاعةَ المعاصي.

- إن التباهيَ بها :

يحمل الناسَ الآخرين على التقليد والوقوع فيها.
ولذلك فإن الشريعةَ لما شدَّدت في المجاهرة بالمعصية وكلُّها حكمة، والشارع يعلم أن المجاهِر يدعو غيره، ويجذبه ويزيّن له ويغريه، ولذلك كانت المجاهرة بالمعصية أمرًا خطيرًا على الفرد والمجتمعات.

ثانياً : هذا الإنكار بهاذ التصرف المقيت ما هو إلا امتداد شرعي لمفهوم الحسبه وهذا هو المطلوب منا كمسلمين .

وكم نحن بحاجة ماسة لإنكار كثير من المنكرات بالطرق الشرعية عبر الطرق النظامية .
فوالله ما انتشرت المنكرات إلا بتساهل الناس اليوم في إنكارها أو التساهل بها.

أحبتي في الله :

تأملوا معي قول الله عز وجل : (لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ بَنِي إِسْرائيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُدَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ * كَانُوا لا يَتَنَاهَوْنَ عَنْ مُنْكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ) (سورة المائدة الآيات :78 ، 79 ).

واقرؤوا إن شئتم قوله تعالىوَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ الْقُرَى بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا مُصْلِحُونَ)
( سورة هود:117)


وقوله صلى الله عليه وسلم كما جاء عند الترمذي : ( لتأمرون بالمعروف ولتنهون عن المنكر أو ليوشكن الله أن ينـزل عليكم عقاباً ) وفي " رواية " عذاباً من عنده ثم تدعونه فلا يستجيب لكم .

وقوله عليه الصلاة والسلام في صحيح مسلم : ( من رأى منكم منكراً فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان ).

لذلك أدرك عمر بن الخطاب رضي الله عنه هذا المفهوم الصحيح عندما قرأ الآية .. قال تعالى : (كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْراً لَهُمْ مِنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ) (سورة آل عمران:110)

فقال رضى الله عنه : " من أراد أن يكون فرداً من أمه محمد صلى الله عليه وسلم فليقم بذلك الشرط الشرط " أي ليأمر بالمعروف وينهى عن المنكر.

ويقول عمر بن عبدالعزيز رحمه الله : ( إن الله لا يؤخذ العامة بذنب الخاصة ولكن يؤخذ العامة إذا عملوا المنكر جهاراً ولم ينكروا عليه ) .

- دعونا نرفع راية الاحتساب في الإنكار ودعوة الناس للخير وتحذيرهم من الشر وأصحابه.

- دعونا نمارس تلك الشعيرة العظيمة الخالدة " الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر "

ونقتدي بقوله تعالى : (وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ) (سورة آل عمران:104).

- يا من يريد الفلاح في الدنيا والآخرة عليك بهذا الأمر.

- يا من يريد معالي الأمور عليك بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

- يا من يريد الرحمة عليك بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

- يا من يريد زيادة الإيمان عليك بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

- يا من يريد قوة الشخصية والثقة في النفس والإصرار على المبدأ عليك بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

- يا من يريد تحقيق معنى الإخوة ومحبة الخير للآخرين عليك بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

- يا من يريد النجاة والفوز وعدم الخسران في الدنيا والآخرة عليك بالأمر بالمعروف والنهى عن المنكر.

أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يحفظ شبابنا ونسائنا وأن يجعل هذه البلاد آمنة مطمئنة


وصلى الله وسلم على نبينا محمد


كتبــه
أخوكم ومحبكم

نواف بن عبيد الرعوجى












توقيع :

سيفتح الله بابا كنت تحسبه =من شدة اليأس لم يُخلق بمفتاح

عرض البوم صور منصور الوسوس  
قديم 09-03-10, 04:35 PM   المشاركة رقم: 18
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

رئيس مجلس الإدارة

الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية منصور الوسوس

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 144
الجنس: ذكر
المواضيع: 1120
الردود: 8348
جميع المشاركات: 9,468 [+]
بمعدل : 1.46 يوميا
تلقى »  15 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
منصور الوسوس غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : منصور الوسوس المنتدى : مكتبة المجالس
افتراضي رد: مقالات الشخ : نواف الرعوجي

معالم مضيئة في حياة ابن جبرين


ما أصعب .. وما أشد حينما يتكلم الإنسان عن علم من الأعلام ، وعن حياة بطل من الأبطال فتكمن صعوبة الشئ في أنك إذا تحدثت عنه ربما لا تعطيه حقه ولا تصفه بوصفه ولكن عزائي أنها معالم ومعاني نستنبطها ونستفيد منها .

فحديثي أيها الأحبة :

عن علم من أعلام الأمة الإسلامية هو ليس بحاجة إلى تعريف فهو أشهر من أن نتحدث عن علمه وأثاره ، ولكن هو من باب الإشارة والمشاركة إلا وهو موت شيخ العلامة الدكتور / عبدالله بن جبرين رحمه الله وأسكنه فسيح جناته ، ذلك العالم التقي الورع الزاهد عبدالله بن جبرين ولعلي أذكر بعض المأثر والمعالم المضيئة في حياة الشيخ بن جبرين رحمه الله

المعلم الأول : الرسوخ في العلم :

فالشيخ رحمه الله من العلماء الراسخين الأوائل الذي أعطى القبول عند الكثير من الناس ودرس وألف وعلم وأفاد وأجاد فمن يتأمل ذلك يجد الرسوخ الواضح في ما ذكرت وإن دل فإنما يدل على التأصيل العلمي الصحيح منذ أول التلقي فقد سار على خطى صحيحة فكانت النتائج مثمرة ؛ فكم هي الأمة بحاجة إلى ماسة إلى هذا التأصيل الذي أدلهمت وتنوعت فيه الفتن والملمات فربما نرى من يعظ أو يدرس أو يؤلف فإذا تكلم كان بليغاً وإذا كتب كان أديباً ولكن وللأسف عندما تنظر إلى رسوخه في العلم لا ترى له أثر.
لذا كان موت الشيخ رحمه الله جللاً كبيراً وخطباً عظيماً من هذا الأمر.

قال الله عز وجل : (أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنْقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا وَاللَّهُ يَحْكُمُ لا مُعَقِّبَ لِحُكْمِهِ وَهُوَ سَرِيعُ الْحِسَابِ) (سورة الرعد:41)

قال ابن عباس : في نقصان الأرض في هذه الآية ذهاب علمائها وفقائها وخيار أهلها (الطبري )

قال الحسن : كانوا يقولون موت العالم ثلمه في الإسلام لا يسدها شئ ما اختلف الليل والنهار ( الدارمي )

المعلم الثاني : الدعوة إلى الله :

فالشيخ رحمه الله كان من العلماء الدعاة ، وحينما نذكر هذا لأن هناك من يفصل وللأسف بين العلم والدعوة ويجعل حاجز بينهما كبير والأمر في ذلك خلافه .فلا دعوة دون علم ولا ثمرة لعلم دون دعوة ، ومن يتأمل حياة الشيخ يجد أنه يقوم بإلقاء الدروس العلمية والمحاضرات المتخصصة والندوات العامة واللقاءات الإعلامية سواء كانت المرئية أو المسموعة أو المكتوبة بل ربما قد يخفى على البعض أن الشيخ سافر إلى جُل مدن وقرى المملكة وهذا من بركة علمه رحمه الله .

المعلم الثالث : الصبر :

وحينما أقول الصبر فإني أرى جميع معاني الصبر قد تحققت فيه .. ولا أزال أتذكر أيام الحج كيف كان رحمه الله ينتقل بين المخيمات في إلقاء الدروس والمحاضرات والفتيا دون ملل أو كلل ربما يعجز عنه الكثير من الناس ، وحينما أسترجع الذاكرة إلى الوراء أجد الدروس التي ألقيها على مدار اليوم ، ومن بعد صلاة الفجر وفي الضحى وبعد الظهر وبعد العصر وبعد المغرب وبعد العشاء ، فوالله أنه رجل لا كل الرجال وهو رجل أمة فقدناه والله المستعان .

وأذكر أننى لقيتهُ في أحدى المرات ونحن نصلى على أحد الإخوة رحمه الله فى الجامع الكبير في الرياض وهو يشيع الجنازة راجلاً وكان الوقت بعد الظهر وكنت قد أرهقت من المشي ولما رأيته في هيئته المهيبة وكبر سنه استحييت من نفسي. ولقد تعلمت منه درساً في الصبر والاحتساب.

المعلم الرابع : كثرة العبادة :

حدثني أحد المشايخ الفضلاء أنه سافر مع الشيخ إلى أحد البلدان وبات معه في الغرفة الخاصة بالشيخ يقول : فكان الشيخ بن جبرين رحمه الله ينام أول الليل ثم يقوم نصفه ويؤلف ويصلي في آخره. ثم يتابع صاحبي بقوله : فكلما تذكرت ذلك أكبرت الشيخ على صنيعه.وأدركت أن هذا النشاط الدءوب والعلم الغزير ما هو إلا نتيجة لهذه العبادة المستمرة والخفية.
- وكان الشيخ بن جبرين رحمه الله حريصاً على أن يختم القرآن كل ثلاث ليال.

المعلم الخامس : حسن الخلق :

كان مما يتميز به الشيخ رحمه الله حسن أخلاقه فالشيخ لم يذكر عنه أنه نهر أحد أو ظلم أحد إنما كان يتبسط بالحديث مع الناس ويستجيب لكثير من الدعوات ، حتى أنه رحمه الله بلغ من تواضعه أنه كان يأبي ويرفض أن يقبل أحد رأسه.
- وكان رحمه الله يعطى المجال لسماع آراء الآخرين ويتقبلها ، واذكر أنه ناقشه أحد طلبة العلم عن مسألة وشدد فيها وخالف الشيخ بن جبرين ؛ فكان الشيخ رحمه الله صامت ولم يتكلم فلما انتهى الأخ ذكر له الشيخ رأيه في المسألة وأعطاه الدليل ولم يعنفه أو يزجره ولم ينتصر لرأيه بل كان أباً كريماً وشيخنا رحيماً .

وفي النهاية : مات الإمام العالم الزاهد العامل العابد الشيخ العلامة عبدالله بن جبرين وكان نموذجاً لتواضع الكبراء وهمة العلماء جمع بين العلم والعمل وبذل في التعليم والدعوة وارتحل فرحمه الله وجعل سيرته نوراً يضئ في الظلمات وحياة تبعث الأمل والقدوة والعمل

أسأل الله أن يغفر لشيخنا ويرحمه ويسكنه فسيح جناته
وصلى الله وسلم على نبينا محمد



كتبــه
أخوكم ومحبكم
نواف بن عبيد الرعوجى












توقيع :

سيفتح الله بابا كنت تحسبه =من شدة اليأس لم يُخلق بمفتاح

عرض البوم صور منصور الوسوس  
قديم 09-03-10, 04:35 PM   المشاركة رقم: 19
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

رئيس مجلس الإدارة

الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية منصور الوسوس

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 144
الجنس: ذكر
المواضيع: 1120
الردود: 8348
جميع المشاركات: 9,468 [+]
بمعدل : 1.46 يوميا
تلقى »  15 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
منصور الوسوس غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : منصور الوسوس المنتدى : مكتبة المجالس
افتراضي رد: مقالات الشخ : نواف الرعوجي

إلى من نسمع


النفس البشرية تحب أن تسمع إلى الصوت الحسن وهذه جبله خلقها الله فى الإنسان وهى من الفطرة لذا قد ترى الطفل الصغير تهدهد أمه بأبيات تقولها وتنشدها فيصغي الطفل إلى الصوت الحسن الجميل وينام أو يسكت.

ومن يتأمل فيما يسمع من الأصوات يجد ولله الحمد والمنة أن هناك أصواتاً حسنة ومتمكنة في أن تصغى لها الأذان ، وأعني بهذا ممن أعطاهم الله عز وجل أصواتاً جميلة فى تلاوة كتاب الله عز وجل وكم يأنس المسلم وينشرح صدرة عندما يسمع آيات الله تتلى بصوت رخيم
وقد أعطى القارئ كل حكم من أحكام التجويد حقه متأملاً ومتدبراً آياته .

ونبيناً محمد صلى الله عليه وسلم طلب من عبدالله بن مسعود رضى الله عنه أن يقرأ عليه القرآن فقال له ابن مسعود : أقرا عليك القرآن وعليك أُنزل.

قال عليه الصلاة والسلام : " نعم فإنى أحب أن أسمعه من غيرى ؛ فاستفتح من سورة النساء فلما وصل إلى قوله تعالى : " فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلاءِ شَهِيداً " قال عليه الصلاة والسلام حسبك فالتفت فإذا عيناه تذرفان .. وابن مسعود رضى الله عنه من قّرأ الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين.


وقد مر النبى صلى الله عليه وسلم على أبى موسى الأشعرى رضى الله عنه وهو يقرأ ووقف فاستمع لقرائته فلما التقى عليه الصلاة والسلام بأبى موسى الأشعرى من غد قال له كيف لو رأيتنى وأنا استمع إلى قرائتك قال أبو موسى رضى الله عنه لو علمت بك يا رسول الله لحبرته لك تحبيراً فقال عليه الصلاة والسلام له لقد أعطيت مزماراً من مزامير آل داوود .

وهذه الأدلة تدل على ان الإنسان يبحث عمن يحب أن يستمع له فى قراءة القرآن .. ولقد امتلئت المكتبات الصوتية بأشرطة الكاسيت والأذاعة الصوتية وغيرها من وسائل التقنية إلا هناك أشخاصاً وللأسف قد زهدوا بهذا واستبدلوا الذى أدني بالذى هو خير فاستمعوا إلى الأغانى والمزامير ومن يشاهد واقع بعض الناس يرى أن هناك تعلقلاً كبيراً بهذه الأغاني .. والله المستعان
.
وإنى أتسأل لماذا نحن نزهد بالخير ونستبدله بالذى هو أدنى
انظر إلى ذلك الشاب وإلى تلك الشابة التى تردد كلمات الأغانى وتحفظها ، وربما لا تحفظ إلا القليل من القرآن.

مر الصحابى الجليل عبدالله بن مسعود رضى الله عنه برجل وهو يغنى وكان ذا صوت حسن فقال له ابن مسعود ما أجمل هذا الصوت لو كان فى القرآن ثم ذهب فقال الرجل من هذا ؟ يعنى من ( القائل ) فقالوا هذا أبا مسعود الصحابى الجليل فرمى ما فى يده ثم التحق بحلقة ابن مسعود رضى الله عنه ، وكان بعد ذلك من طلابه.

ونحن نقول لا تحرموا أنفسكم الأجر سواءً أكان ترتيلاً أو سماعاً ولا تضيعوا أوقاتكم فيما
لا ينفع فى الدنيا والآخرة بل قد يكون وبالاً على صاحبه.

فلا تظن أخى القارئ أننا غير مسئولين عما نسمع .. ألم تقرأ قوله تعالى إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً)(سورة الاسراء: من الآية36)

فكم من سامع يسمع الحرام وينقله وكم من سامع ضيع أمانة السمع التى هى أحد الحواس التى نسأل عنها.

فيا أحباب هذه دعوة كريمة للتعقل والتفكر فيما نسمع ، لذلك رأيت عدم ذكر الأدلة الشرعية أو المسألة العليمة فيما أعنيه وذلك لمعرفة الجميع بها ؛ وإنما أخاطب فيكم ما أمركم الله به أن تحافظوا عليه إلا وهو ( السمع ) .


هدانا الله وإياكم إلى الطريق الصحيح
وصلى الله وسلم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم



كتبــه

أخوكم ومحبكم
نواف بن عبيد الرعوجى












توقيع :

سيفتح الله بابا كنت تحسبه =من شدة اليأس لم يُخلق بمفتاح

عرض البوم صور منصور الوسوس  
قديم 09-03-10, 04:36 PM   المشاركة رقم: 20
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

رئيس مجلس الإدارة

الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية منصور الوسوس

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 144
الجنس: ذكر
المواضيع: 1120
الردود: 8348
جميع المشاركات: 9,468 [+]
بمعدل : 1.46 يوميا
تلقى »  15 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
منصور الوسوس غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : منصور الوسوس المنتدى : مكتبة المجالس
افتراضي رد: مقالات الشخ : نواف الرعوجي

الفيروس الجديد


فيروس جديد شرس في الظاهرة الحالية ، قد يؤدى إلى وفاة أكثر من مليار إنسان ، وقد أعلن الأوربيون حالة الطوارئ لمواجهة هذا المرض ، وقد دقت منظمة الصحة العالمية ناقوس الخطر ، وقد تم الإبلاغ عن حدوث عشرات حالات وفاة ، ومئات من حالات الإصابة.

إن أنفلونزا الخنازير مرض هو في الحقيقة من أعراض الصدود عن الله وعقوبة إلهية من الله سبحانه وتعالى لمن تمرد على شرع الله ، فبعد جنون البقر والحمى القلاعية وأنفلونزا الطيور جاءهم البلاء من حيث لم يكونوا يحتسبون.

قال بعض السلف :

" كلما أحدثتم ذنباً أحدث الله لكم من سلطانه عقوبةً "
.
قال الله تعالى: ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُم بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ [سورة الروم – الآية رقم : 41].

والمراد بالفساد في الآية : النقصُ والشرور التي تحدث في الأرض عند معاصي العباد

يقول ابن القيم رحمه الله :
ونزِّل هذه الآية على أحوال العالم, وطابق بين الواقع وبينها, وأنت ترى كيف تحدث الآفات والعلل كل وقت, في الثمار والزرع والحيوان, وكيف يحدث من تلك الآفات آفات أخر متلازمة, بعضها آخذ برقاب بعض, وكلما أحدث الناس ظلمًا وفجورًا أحدث لهم ربهم تبارك وتعالى من الآفات والعلل في أغذيتهم وفواكههم وأهويتهم ومياههم وأبدانهم " . انتهى كلام ابن القيم .

وأن هذه الفيروسات دقيقة, وكائنات عجيبة , تحيِّر البشر, وترغم أنوف قوم تباهوا فخرا وخيلاء بما عندهم من علم, ولا يزال الله يحدث لهم من خلقه ما يقال لهم إزاءه:

هَذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِن دُونِهِ بَلِ الظَّالِمُونَ فِي ضَلالٍ مُّبِينٍ [لقمان: 11].

فالمسلمون والله الحمد قد أغناهم الله هذا المرض وكفاهم بما شرع لهم من تحريم الخنزير أصلًا وابتداءً , لذا نجد لفظ التحريم ورد في القرآن الكريم في أربعة مواضع , منها

قوله تعالى: إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللَّهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلا عَادٍ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ [سورة البقرة الآية رقم : 173]

وقوله تعالى : (قُلْ لا أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّماً عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلَّا أَنْ يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَماً مَسْفُوحاً أَوْ لَحْمَ خِنْزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ أَوْ فِسْقاً أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلا عَادٍ فَإِنَّ رَبَّكَ غَفُورٌ رَحِيمٌ) (سورة الأنعام الآية رقم :145)

ولو نظرنا أيها القارئ الكريم إلى ذلك الحيوان " الخنـزير " وأخذنا بعض المعلومات عنه فإنه يتبين لنا بأن الخنـزير حيوان يأكل القمامات والفضلات والنجاسات بشراهة وهو سيئ الطباع جلاَّل ٌ, يفترس فيأكل الجرذان والفئران وغيرها, ويأكل الجيف حتى جيف أقرانه وهو حيوان عديم الغيرة يورث أكله الدياثه والعياذ بالله ، وهذا ما تأباه النفوس السوية وتعافه وأكله لابد وأن يؤثر عليه ، وهذا يتجلى في المجتمعات الغربية حيث يكثر اللواط والسحاق والزنا.

وقد أثبتت الأبحاث العلمية والطبية أن الخنزير يُعَدّ مستودَعًا عالميًا ضخمًا للجراثيم الضارة بجسم الإنسان ، إذ يحمل الخنزير 450 مرضا وبائياً, وتفصيلها يطول ، ومن أكبر أمراضه انتشاراً أنه يساهم في انتشار السرطان في جسم الإنسان.
والديانات السماوية كلها مُجمعة على تحريمه , فاليهود والنصارى تجد التحريم عندهم واضحاً في كتبهم.

لذا فإن تحريم الخنزير وقتله من أهم الأعمال التي يقوم بها عيسى عليه السلام حين ينزل في آخر الزمان؛

كما جاء في حديث أَبي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((لا تَقُومُ السَّاعَةُ حتى يَنْزِلَ فِيكُمْ ابن مَرْيَمَ حَكَمًا مُقْسِطًا، فَيَكْسِرَ الصَّلِيبَ، وَيَقْتُلَ الْخِنْزِيرَ، وَيَضَعَ الْجِزْيَةَ)) رواه الشيخان. وقد بوّب البيهقي رحمه الله تعالى على هذا التشديد في الخنزير

فقال: (باب: الدليل على أن الخنزير أسوأ حالاً من الكلب)، ثم نقل عن الشافعي رحمه الله تعالى قوله: "لأن الله سبحانه وتعالى نصه فسماه نجسا" اهـ.

قَالَ ابنُ حَجَرٍ رَحِمَهُ اللهُ: "قَولُهُ: ((وَيَقتُلُ الخِنزِيرَ)) أَيْ: يَأمُرُ بِإِعدَامِهِ مُبَالَغَةً في تَحرِيمِ أَكلِهِ، وَفِيهِ تَوبِيخٌ عَظِيمٌ لِلنَّصَارَى الَّذِينَ يَدَّعُونَ أَنَّهُم عَلَى طَرِيقَةِ عِيسَى ثُمَّ يَستَحِلُّونَ أَكلَ الخِنزِيرِ وَيُبَالِغُونَ في مَحَبَّتِهِ".

- وقد جاء في الحديث عند مسلم – عن جابر بن عبدالله رضي الله عنهما أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول عام الفتح وهو بمكة : " أن الله ورسوله حرم بيع الخمر والميتة والخنزير والأصنام " .

- وقد جاء عند أبى داود عن أبى هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال : ( إن الله حرم الخمر وثمنها وحرم الميتة وثمنها وحرم الخنزير وثمنه ) .
- يقول قتادة رحمه الله من أكل لحم الخنزير عرضت عليه التوبة فإن تاب وإلا قتل.

وأخيراً أيها القاري الكريم :

إن هذه الأمراض المتلاحقة التي يخافها البشر لتدلّ على عجزهم وضعفهم أمام قدرة الربّ جل جلاله .

قال تعالى : وَللهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَكَانَ اللهُ عَزِيزًا حَكِيمًا [سورة الفتح الآية رقم : 7] .

ويقول تعالى أيضاً : لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا [سورة الطَّلاق الآية رقم : 12].

ويقول تعالى أيضاً : وَمَا يَعْلَمُ جُنُودَ رَبِّكَ إِلاَّ هُوَ [سورة المدَّثر الآية رقم : 31].

كما تدل على أن استنكاف البشر عن شريعة الله تعالى هو الهلاك في العاجل والآجل، وأن الله تعالى لا يظلم عباده بل يجازيهم بأعمالهم .

ويقول تعالى : إِنَّ اللهَ لا يَظْلِمُ النَّاسَ شَيْئًا وَلَكِنَّ النَّاسَ أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ [سورة يونس الآية رقم : 44].

قال تعالى : ذَلِكَ جَزَيْنَاهُمْ بِمَا كَفَرُوا وَهَلْ نُجَازِي إِلاَّ الكَفُورَ .[سورة سبأ الآية : 17].

ويقول تعالى : وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ [سورة الشُّورى الآية رقم : 30].


قال تعالى : وَمَا مَنَعَنَا أَنْ نُرْسِلَ بِالآيَاتِ إِلاَّ أَنْ كَذَّبَ بِهَا الأَوَّلُونَ وَآتَيْنَا ثَمُودَ النَّاقَةَ مُبْصِرَةً فَظَلَمُوا بِهَا وَمَا نُرْسِلُ بِالآيَاتِ إِلاَّ تَخْوِيفًا [سورة الإسراء الآية رقم : 59].

أسأل الله العلي العظيم رب العرش الكريم أن يلطف بنا وأن يغفر لنا ويرحمنا

وصلى الله وسلم على نبينا محمد



كتبــه

أخوكم ومحبكم

نواف بن عبيد الرعوجى












توقيع :

سيفتح الله بابا كنت تحسبه =من شدة اليأس لم يُخلق بمفتاح

عرض البوم صور منصور الوسوس  
 

الكلمات الدلالية (Tags)
الرعوجي , الشيخ , مقالات , نواف


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بيان حول حقوق المراة في الاسلام f15 المجلس الإسلامي 13 20-05-11 02:51 PM
مدينة البكيرية إحدى مدن منطقة القصيم تقع في نجد وسط المملكة العربية السعودية ذعذاع الشمال مجلس التاريخ و الأثار و الأماكن 6 29-03-10 12:11 PM
العفو عن قاتل الأحمدي الحربي بالتفصيل حمد شريف الشدادي مجلس أخبار ومناسبات قبيلة حرب 12 29-03-10 07:07 AM


الساعة الآن 10:13 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52