السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
القهوة العربية كانت علماً على الكرم والرجولة والطيب في تاريخ الآباء والأجداد وقد تغنى بها كثيرا من الشعراء ومدحوا كثيراً من الكرماء الذين عرفوا بالكرم (وقهاويهم ) نسبة إلى القهوة ( مبرهجه) أي مفتوحة طوال الوقت وكانت النار لاتسمد بل كانت مشتعلة طوال الوقت (والدلال) بالوجار على جانب النار ...

يقول دغيم الظلماوي ..
يا كليب شب النار يا كليب شبة ..... عليك شبة والحطب لك يجابي
وعلي انا يا كليب هيلة وحبة ..... وعليك تقليط الدلال العذابي
وادغث لها يا كليب من جزل حبة ..... وشبة ليامن غفى كل هابي
باغ ليا شبيتها ثم قبة ..... تجذب لنا ربع سرات غيابي
بنسرية يا كليب صلف مهبة ..... لانسنست لياكن به سم دابي
سراة بليل وناطحين مهبة ..... متنكفين وسوقهم بالعقابي
خطو الولد لوله زبون وجبة ..... ياتي عليهم من حساب الزهابي
لاباطن الهلباج خطو الجلبة ..... يا حلو خبط عصيهم بالركابي
اطمر لهم وابدي سلام ومحبة ..... لاجو على هجن يديهن خرابي
بسلام احلى من شخاليل جبة ..... واحلى من السمن الجديد العرابي
مع كبش مصلاح لك الله نجبة ..... لا دبر الهين كبير العلابي
الوالمة يا كليب عجل بصبة ..... والرزق عند اللي ينشي السحابي
ويقول ابن حثلين
يا محلا الفنجال مع سجة البال ..... في مجلس مافية نفس ثقيلة
ويقول تركي بن حميد من قصيدة طويلة
نومك طرب وانا بنومي هواجيس ..... ماسهرك بالليل كثر الهمومي
اسهر ليا نامت عيون الهراديس ..... وبالليل اراعي ساهرات النجومي
قالوا جهلت وقلت جهل بلا قيس ..... الجاهل اللي ما يعرف اليمومي
اشوف عدلات الليالي مقابيس ..... ولاحد من الدنيا عظامة سلومي
الى ان يقول
يجلي صدى قلبي ضبيح المهاريس ..... لا قام شراب الحشايش يعومي
ودلال فوق النار دايم مجاليس ..... اكرامهن حق علينا لزومي
من صنعة الصبة وخمس التحاميس ..... برية يعمل بها كل يومي
وبهارها هيل بليا حواسيس ..... وكيف يعدا للنشامى القرومي
ويقول خلف بن دعيجا
يا شارب الكيف الحمر سو فنجال ..... ترا المراجل ساسها نية الخير
فنجال خطو الغشمري يشرح البال ..... وقت الضحى لا قربت حومة الطير
صبه على شيالة الحمل لو مال ..... زمل الصخاني ما تهاب المخاسير
ويقول دبيس بن مهلهل
وادلتي واقو صبره علينا ..... خمسين عام ما فهقتة عن النار
صبة على اللي لا ركب يتبعونة ..... لانفظواعقب العواني بالانكار
وعده على اللي دايم ينحرونه ..... اللي يشببهم لياجوه خطار
وعده على اللي لابته يمدحونة ..... فكاك تال القوم كان الدخن ثار
واقصر عن اللي ماتعدد فنونة ..... مهو على طرق المواجيب صبار
ويقول ابراهيم بن ربيعان
ياما حلى وان حاشك الليل وامسيت ..... والصبح قمت ليانت بارض بياحي
وصبيت من ما الشرب ثم توضيت ..... وذكرت منهو دايم الدوم صاحي
وشطرت نارك للمعاميل شبيت ..... والارض له يومين عليه رواحي
وحمست ما حاشن يدينك ودقيت ..... بنجر طلوع الشمس صوته صياحي
تطرب لصوت مونسك بالتصاويت ..... ياما حلى صوته بهاك النواحي
وسويت فنجال على شربة اشفيت ..... يغدي العماس ويودع الراس صاحي
يقول الشاعر محمد بن أحمد بن محمد السديري:
صبه ومده يا كريم السبالي
يبعد همومي يوم اشمه بالانفاس
فنجال يغدي ما تصور ببالي
روابع تضرب به أخماس وأسداس
وهذا الشاعر الفارس تركي بن حميد حيث يصف القهوة وصوت النجر بقوله:
يا ما حلا يا عبيد في وقت الاسحار
جر الفراش وشب ضو المناره
معدلة تجذا على صالي النار
ونجر الى حرك تزايد عياره
النجر طق وجاذب كل مرار
مالفه الملفوف من دون جاره
في ربعة ماهيب تحجب عن الجار
لامن ولد اللاش ما شب ناره
يامـلّ قلـبٍ كل مـا التـم بالاشفـاق *** مـن عـام الاول دواكيـك وخفـوق
كنـه مع الـدلاّل يجلـب بالاسـواق *** وعامين عن معـزّل الوسط ماسـوق
يجاهد جنودٍ في سواهيـج الاطـراق *** ويكشف له اسرارٍ كتمـها بصنـدوق
الى عن لك تذكار الاحباب واشتـاق *** بالك وطاف بخاطرك طاري الشـوق
دنيـت لي من غالـي البـن مـالاق *** بالكف ناقيـها عن العـذف منسـوق
احمس ثـلاثٍ يا نديمـي على سـاق *** ريحه على جمر الغضا يفضح السوق
وايـاك والنيـه وبـالك والاحـراق *** واصحا تصير بحمسة البن مطفـوق
الى اصفر لونها ثم بشت بالاعـراق *** صفرا كما الياقوت يضرب لها الموق
واعطت بريـح فاخر فاضـح فـاق *** ريحه كما العنبر بالانفـاس منشـوق
دقـه بنجـرٍ يسمعـه كـل مشتـاق *** راعي الهوى يطرب الى دق بخفـوق
لقـم بـدلـة مـولّـع كنـها سـاق *** مصبوبـةٍ مربوبـةٍ تقـل غرنـوق
خله يفـوح وراعي الكيـف يشتـاق *** الى طفـح له جوهـرٍ صـح له ذوق
أصفر قمـوره كالزمـرد بالاشعـاق *** وكبارها الطافح كما صافـي المـوق
زلّها على وضحا بها خمسـة ارنـاق *** هيلٍ ومسمـار بالاسبـاب مسحـوق
مع زعفرانٍ والشمطري الى انسـاق *** والعنبر العالي على الطـاق مطبـوق
فيـلا اجتمـع هـذا وهـذا بتيفـاق *** صبه كفيت العـوق عن كل مخلـوق
بفنجال صينٍ زاهـيٍ عند الارمـاق *** يغضي بكرسيه كما اغضاي غرنـوق
الى انطلق من ثعبتـه تقـل شبـراق *** رنقٍ تصوّر للحمامـه على الطـوق
شكّـل على الفنجـال لونـه الى راق *** دم الغزال الى انمـزع منه معلـوق
خمـرٍ الـى منـه تسـلل بالاريـاق *** وعليه من ماء صافي الورد مدلـوق
راعيه كنّـه شـاربٍ ريـق تريـاق *** كاس الطرب وسرور من ذاق له ذوق
يحتاج من خمر السكـارى الى فـاق *** طفلٍ تمـز اشفـاه والعنـق مفهـوق
عبـثٍ يعيـل بحبـةٍ ما بعـد مـاق *** وهو يزاهي باهـر البـدر بشعـوق
بين اشفتـاه الى غنج حقـاق بـرّاق *** عجلٍ رفيفه باطنـها الفرج بطبـوق
سطرٍ كتب من حبر عينه بـالاوراق *** خديـه صاديـن ونونيـن من فـوق
كنّ العرّق بخدودهـا جمر الارنـاق *** ينثر على الوجنات باللـون معشـوق
الا ابتسـم شـعّ واشـرق بالافـاق *** نوره يفـوق البدر سحـرٍ ومنطـوق
بالعنـق كنّ المسك والـورق بـرّاق *** شخصٍ بصـدره وذا الشاخ مدقـوق
يمشي برفقٍ خايـفٍ مدمـج السـاق *** يفصم حجولٍ ضامها الثقل من فـوق
الى حصل لك ساعـةٍ وانت مشتـاق *** اقطف زهر مالاق والعمـر مفهـوق
فيلا حضر ماقلت عنـدي فـالارزاق*** بيـد كريـمٍ كـافـلٍ كـل مخلـوق
وصلاة ربي عـدد ما بـارقٍ حـاق *** على النبي الهاشمي خيـر مخلـوق