اختنا كاتبة الوطن
بارك الله فيك
تطرقتي للبشت وعممتي على العموم كلمة ( حرامي )
لااوافقك بهذا اللفظ
فلابد بطرحك ان تخصصي ولاتعممي
فالبشت مجرد لبس وتطرقتي له في بداية جديثك
فاسمحيلي بهذه المداخله
البشت مجرد لبس الدواخل يعلمها الله تعالى
فكم من اناس مرتتدين تلك البشوت بوجاهتهم اعتقو رقاب وكم من اناس جلبو الخيرات بوجاهتم لكل محتاج ...الخ
فاكرر خصصي ولاتعممي
وحبذا ان تسوغي موضوعك باسلوبيك وشكرا
الحقيقة المُره , أن من يعبث بقوت الشعب ويعبث في البنية التحتية في بلادي هم أهل البشوت !
لا يأتيني شخص ويقول لا تعمم ,,, ليس بالضروره التفصيل ,, يُفهم المقصد من الفكره والطرح بدون توضيح ولا تعميم
وحفظك الله ياوطني وكفاك شر ماخفي تحت المشلح
تحية لكاتبة الوطن
.
.
الصاق السرقة بالبشت أمر محير !!
.
.
.
أيهما أولا ؟؟
.
.
.
السرقة ثم لبس البشت ؟
.
.
.
أم لبس البشت ثم السرقة ؟
.
.
.
وفي الحالة الأخيرة فقط يكون البشت الفارسي متهما .
.
.
هل يوجد حاله ثالثه ؟ ربما .
الصاق السرقة بالبشت أمر محير !! . . . أيهما أولا ؟؟ . . . السرقة ثم لبس البشت ؟ . . . أم لبس البشت ثم السرقة ؟ . . . وفي الحالة الأخيرة فقط يكون البشت الفارسي متهما . . . هل يوجد حاله ثالثه ؟ ربما .
ابو راشد ياقدير
السرقة أقدم
وتلونت واختلفت طرقها ,, حتى في أسلوبها
يحاكم من يسرق الخبز لأنة معدوم بينما يكرم من يسرق الملايين لسبب بسيط لأنة يلبس البشت
على فكره طُرح المقال لهدف سامي ولو أخذنا معيار النقد في كل شيء لما وجدت شيئا تقرأه في عالم الادب
لا افضل الرد على النقد الذي يبحث داخل المقال عن نقاط ويحاول افرادها كل منها على حده حتى يسرد نقاط الضعف في صياغته وفكرته وهذا ما اتبعه الاخ ابن راشد في الرد على المقال .. لان هذا يؤدي الى تشتيت القارئ عن الفكره الاساسيه من رسالة المقال ....... ولكني هنا سوف اتخذ نفس الاسلوب في الرد حتى يكون الامر واضح للجميع واوصل للمتابع الاهداف التي تكون امام الكاتب عندما يمسك القلم ويكون الفكره ........ (((( وهذا التخصيص في اللبس جعل من السهل على البدو تمييز كرام الناس من أرذلهم ، فيعرف الكريم والصادق ورفيع الشأن وقاطع الطريق وذميم الخلق واكل حقوق الناس والمخادع والكذاب الأشر ، ))))
.
قد نفهم أن اللبس يميز الغني من الفقير , لكن
كيف يميز اللبس الكريم والصادق من آكل حقوق الناس ؟؟ لست أدري . نعم يميز البشت قديما الصادق من الكذاب وذلك تحت نظريتي التي اخضعت المقال ورأي القارئ لها فلم اذكر هنا البشت الا لكونه رمزا للكريم والشيخ والعالم وذو المكانه الاجتماعيه عند قبيلته وفي هذا يتفق معي الجميع ، لذلك هي نظريه صائبه وواقعيه ومتفق عليها ، اما انه هناك كذاب وحرامي وقاطع طريق يلبس البشت ، نعم صحيح هناك لا انكر ولكن لاتقاس على المستوى العام وماتعارف عليه الناس فماذ لو لبس مخداع وكذاب البشت هل سوف تفتح له المجالس ويكرم ويمدح ولاتقام عليه الحدود ، كان يذل ويطرد وعاقب وتعرف العرب القاصي منها والداني افعاله وسوء خلقه ، انا هنا اتحدث عن قديما ، فهذه قاعده ثابته اتخذتها لسرد المقال ، وكل قارئ يفهم جيدا ماذا يعني البشت على الرجل سوف تصله رسالتي بسرعه ويتفهم حقيقة لبس البشوت .
(((( فلم يكن عند العرب تقديم السفيه واستشارة الرويبضه مهما كان نسبه ومقام والده وفخامة مشلحه ، ومع الزمن بدا البشت يغطي أجساد القاصي والداني والعالي والسافل ))))
.
.
هذا الكلام يحتاج الى مراجعه فأوله يناقض آخره , ثم إن العرب لم تكن أمة معصومة فقد كان عندهم تقديم السفيه وحصل ذلك مرات عديده بداية من الوليد بن يزيد الى حمدان بن قرمط والحاكم بأمر الله وحتى الخديوي عباس
العرب الذين اتبعوا سنة الرسول صلى الله عليه وسلم ومنهج لم يقدموا سفيه ولا الرويبضه لا في عهده عليه الصلاة والسلام ولا في الاجيال من بعده واستشهد في هذا بقول الرسول صلى الله عليه وسلم ( (ستاتى على أمتى سنوات خداعات يكذب فيها الصادق و يصدق فيها الكاذب ويؤتمن الخائن و يخون فيها الامين وينطق فيها الرويبضه) قيل (وما الرويبضه؟) قال: (الرجل التافه السفيه يتكلم فى أمر العامة) ) وهذا هو زماننا لم نكرم السفيه فقط بل البسناه بشت المجامله والثناء والمدح وخدعنا البشت فاصبح الكاذب صادقا والصادق كاذبا ........
وجزاك الله خيرا على التوضيح والنقد ولكن يجب ان تفهم فكرة المقال والحمد لله استطعت ان اوصلها للكثير ........ وفي طياته رساله واضحه لمن تأمل يوما وزيرا ظالم يتباهى بانجازته قد حماه بشته من عقاب المجتمع . فلو كان موظف في الوزاره واخطأ .. كيف سيكون العقاب .......... !! هنا يتخلص لك معنى مقال بشت الحرامي ...........
.
واشكرك جدا فأنا لست الا تلميذه اتعلم من نقدكم ونصائحكم مهما كانت قاسيه على قلم صغير يعلم جيدا ان الاخطاء في مقالاته كثيرا ويحاول كل مره تلافيها لتقديم الافضل ..........