الله يسعد مساكم بكل خير
ابيات اتمنا ان تجد القليل من القبول . اتت في موقع اخر هاكذا ارجو ان تقبلوها هاكذا
.
.
1.ياصاحبي تمت كذا يالله عسى عمرك طويل=وراع الذلول الباركه عود يبا يستاقها
2.البارحه سقت القوافي والهدف قافً جميل=واليوم ابشعب فاطري والدار حل فراقها
3.يعني فمان الله يالاجواد عزمت الرحيل=قبل امس شايف لي مزونً لاح لي براقها
4.وديارنا دايم ربيع ولا يعيش ابها البخيل=ومن طبعنا ما نطبخ الحمسه لابان احراقها
5.شاعر ولكني مصنف من هل الوزن الثقيل=والشمس لاغابت لزوم يبين لك مشراقها
6.ياهل البيوت النادره والشعر والقول الجزيل=اعتب عليكم والروايه لاتضيع اوراقها
7.رسالتي مدام وصلت مايكثرها القليل=ولا يقللها الكثير اليا كربت اوساقها
8.والمعذره شاعر قديم وجاب جزء من الحصيل=ومدام بأخـرها عـــذر كذا حكمت اغلاقهــــــا
الاخ العزيزالشاعر/ ناصر الحربي
حياك الله وبياك ولك منا كل القبول لشخصك ولشعرك .. ارجو ان تتقبل انت ايضا قرائتي
ورأيي الشخصي حول ابيات هذه القصيدة ولو اختلف ذلك مع رأي الاخوة الذين سبقوني بالرد
وذلك على النحو الاتي:
1. ذكرت في البيت الاول مفردة (الذلول).
2. في البيت الثاني قلت: سقت القوافي وذلك من اجل الهدف وهو (قاف جميل) فكيف يكون
ذلك فالهدف الذي انت تبحث عنه وظفته سلفا ,وهذا غير منطقي فلو قلت مثلا:
سقت المعاني او الهواجس ,او الهجوس لكان في تقديري مقبول اكثر ومنطقي.
وفي عجز البيت ذكرت مفردة (فاطري) بينما في البيت الاول كانت ذلول والفرق واضح ومعروف.
3. في البيت الثالث عزمت الرحيل بينما الفراق قد حل كما ذكرت في البيت الثاني.
4. اذا كانت دارك دائما ربيع فلماذا الرحيل اذا ؟ فالبدو مثلا لايرحلون ويتبعون البارق
الا اذا اجدبت ديارهم.
5. لم تهييء القاريء لقصيدتك للتحول من الجو الذي جعلته يعيشه وهو جو الفراق
والرحيل والربيع.. الى التفكير بالشاعر واعتداده بنفسه وتصنيفه ومن حقك
ان تفخر بنفسك ولكن يمكنك ايضا ومن خلال قصيدك ان تجذب المتلقي بالقصيدة
من حيث وحدة الموضوع اوسلاسة الانتقال من موضوع لآخر ..وتجعله هو
الذي يقيمك ويعطيك التصنيف الذي يليق بك لا ان تفرضه عليه.
وفي عجز البيت ذكرت مفردة (مشراقها) فان كنت تقصد المشراق المتعارف عليه
عند العرب فهو لايكون الا والشمس حية مشرقة وليس بعد الغياب
..وان قصدت المشرق فأعتقد انه يعرف بشروق الشمس لابغيابها.
6. توجيه الخطاب في هذا البيت لم يكن موفقا من مستثنى ..الى مستثنى
..الى كل ممن لديهم القدرة على القول الجزيل فالمخاطب هنا حدد في كل مرة
بفئة تختلف عن سابقتها
.. فمن هو اذن ؟
7. رسالتك في هذا البيت (وصلت) فلماذا يكثرها القليل ..ويقللها الكثير ؟
8. كيف يعتذر من احكم اغلاق الشيء ؟
تقبل مروري وتقديري..
ناصر الحربي قامة شعريه رائعة جدا نتشرف بوجوده بيننا
وهو قبل ان يكون شاعر ابن عم غالي
نتابع قصائدك هنا بكل شوق واعجاب
شاعر ولكني مصنف من هل الوزن الثقيل=والشمس لاغابت لزوم يبين لك مشراقها
صح لسانك ودامت ايامك ،،،،
تعال تعال والله اني احب مثل هذا الاسلوب الراقيء ويدل على شخصيتك الراقية
انا اقول الله يسلمك ويبقيك أن الانسان ما يترك دارة الا - استثنيت - حتى لا اخالف القاعدة المسلم بها حتى شرعا . وادري انك لم تواجه الا الطيب من هذا المجلس
والشيء الثاني الذي يفسر لك كلامي هو أن مجالس الفردة دار لك وانت من اهلها ولا يجوز تتركه وانا حسيت من قصيدتك انه كلام مودع وخنقتني العبرة
ويا اخوك سامحني .
~*¤ô§ô¤*~*¤ô§ô¤*~لا شك انها من روائع ما سُطر على السطور
والأخ/ ناصر اعتقد له باع طويل وخبره ليست بالقليله في عالم الشعر
ولكن أحس ان هذه الابيات قيلت بمناسبه ليست بسعيده قدر الأمكان
وإلا أنا غلطان ( على راي بدر صفوق في شاعر المليون)~*¤ô§ô¤*~*¤ô§ô¤*~
ناصر الحربي
صح لسانك ودامت ايامك ربيع وخير
من المنبع الأصيل تستقي الشعر الأصيل لتنثر زهوره بيننا
فشكراً جميلاً لك ودمت نبراساً يحتذى ترتقي به الذائقة
وعلى الخير والمحبة نلتقي
الاخ العزيزالشاعر/ ناصر الحربي
حياك الله وبياك ولك منا كل القبول لشخصك ولشعرك .. ارجو ان تتقبل انت ايضا قرائتي
ورأيي الشخصي حول ابيات هذه القصيدة ولو اختلف ذلك مع رأي الاخوة الذين سبقوني بالرد
وذلك على النحو الاتي:
1. ذكرت في البيت الاول مفردة (الذلول).
2. في البيت الثاني قلت: سقت القوافي وذلك من اجل الهدف وهو (قاف جميل) فكيف يكون
ذلك فالهدف الذي انت تبحث عنه وظفته سلفا ,وهذا غير منطقي فلو قلت مثلا:
سقت المعاني او الهواجس ,او الهجوس لكان في تقديري مقبول اكثر ومنطقي.
وفي عجز البيت ذكرت مفردة (فاطري) بينما في البيت الاول كانت ذلول والفرق واضح ومعروف.
3. في البيت الثالث عزمت الرحيل بينما الفراق قد حل كما ذكرت في البيت الثاني.
4. اذا كانت دارك دائما ربيع فلماذا الرحيل اذا ؟ فالبدو مثلا لايرحلون ويتبعون البارق
الا اذا اجدبت ديارهم.
5. لم تهييء القاريء لقصيدتك للتحول من الجو الذي جعلته يعيشه وهو جو الفراق
والرحيل والربيع.. الى التفكير بالشاعر واعتداده بنفسه وتصنيفه ومن حقك
ان تفخر بنفسك ولكن يمكنك ايضا ومن خلال قصيدك ان تجذب المتلقي بالقصيدة
من حيث وحدة الموضوع اوسلاسة الانتقال من موضوع لآخر ..وتجعله هو
الذي يقيمك ويعطيك التصنيف الذي يليق بك لا ان تفرضه عليه.
وفي عجز البيت ذكرت مفردة (مشراقها) فان كنت تقصد المشراق المتعارف عليه
عند العرب فهو لايكون الا والشمس حية مشرقة وليس بعد الغياب
..وان قصدت المشرق فأعتقد انه يعرف بشروق الشمس لابغيابها.
6. توجيه الخطاب في هذا البيت لم يكن موفقا من مستثنى ..الى مستثنى
..الى كل ممن لديهم القدرة على القول الجزيل فالمخاطب هنا حدد في كل مرة
بفئة تختلف عن سابقتها
.. فمن هو اذن ؟
7. رسالتك في هذا البيت (وصلت) فلماذا يكثرها القليل ..ويقللها الكثير ؟
8. كيف يعتذر من احكم اغلاق الشيء ؟
تقبل مروري وتقديري..
فارس الحرف
فارس الحرف
حياك الله وهلابك مشاء الله يا الفارس ملاحظاتك عدد ابيات القصيده ههههههههههههههههه ياخوي ماخليت في قصيدتي شي ما انتقدته
فارس الحرف
حياك الله وهلابك مشاء الله يا الفارس ملاحظاتك عدد ابيات القصيده ههههههههههههههههه ياخوي ماخليت في قصيدتي شي ما انتقدته
انا عندي عليك ملاحظه واحده بس انك تكتب بأسم مستعار
تقبل مووودة اخوووووك
ناصر الحربي
الاخ العزيز الشاعر/ ناصر الحربي
اشكر لك هذه الروح الرياضية المتمثلة في قبول النقد والرأي الاخر وهذا دليل على انك رجل تتمتع بأخلاق عالية ..وليست بالضرورة ان تكون قرائتي لقصيدك صحيحة ..بل قد يأتي من الاخوان من هو قاددر على قراءة الشعر بشكل افضل ..وينقد قرائتي .. واعتقد ان ذلك من الاهداف السامية التي نسعى لها جميعا .
ملاحظتك على العين والرأس ..والكتابة بأسم مستعار من الامور المألوفة ..
تقبل مروري وتقديري