23-01-09, 04:36 AM
|
المشاركة رقم: 13 |
المعلومات | الكاتب: | | اللقب: | إداري سابق
| الرتبة: | | الصورة الرمزية | | البيانات | التسجيل: | Apr 2007 | العضوية: | 62 | الاقامة: | رحـــــال | الجنس: | ذكر | المواضيع: | 408 | الردود: | 2640 | جميع المشاركات: | 3,048 [+] | بمعدل : | 0.47 يوميا | تلقى » 2 اعجاب | ارسل » 1 اعجاب | اخر زياره : | [+] | معدل التقييم: | | نقاط التقييم: | 70 | الإتصالات | الحالة: | | وسائل الإتصال: | | | كاتب الموضوع :
محمد بن بــدر المنتدى :
مجلس الرياضة رد: صفحة عميد الكتاب محمد الدويش معلوم بابا الأربعاء 24/محرم/1430 هـ كصحفي أقف مع النقد وحرية الكلمة ولا يمكن أن اصفق لأية أهانه توجه لصحفي أو محلل مهما كان موقفي منه ومن يفعل ذلك فهو لا يستحق أن يكون صحفيا..
لكن هذا لايعني أن نؤيد الاستفزاز فالبعض لا يختار الأسلوب المناسب ولا الوقت المناسب ويحاول الظهور كبطل لمشاعر غاضبه ثائرة .. وهو ماحدث على شاشه القناة الرياضية في بطولة الخليج التاسعة عشرة فقد مارس البعض النقد أثناء البطولة وهذا غير حكيم وليس في مصلحة المنتخب وقد فعل (بعض البعض) ذلك بأسلوب غير موضوعي ولغرض في نفس يعقوب .. وقد وصل الأمر إلى الاستفزاز بعد تجاوز منتخبنا المنتخب الكويتي إلى النهائي ثم بعد خسارة النهائي أمام المنتخب العماني ..
نعم لدينا أخطاء في الاختيار والتكتيك تحدثنا عنها قبل البطولة وسنتحدث عنها لاحقا بعد أن تهدأ النفوس ويرحل الــــغضب ـ - ولكن في النهاية لاشيء يدعو إلى الاستفزاز فالمنتخب السعودي خسر بركلات الترجيح وكاد ان يحسم المباراة قبل ذلك بفرصة ياسر القحطاني لو لم يتعامل معها علي الحبسي أو لو احتسب الحكم الهولندي ضربة جزاء صريحة لنايف هزازي ...
وإذا كنت ضد أهانه أي صحفي وقبل ذلك ضد أن يستفز الصحفي المسؤول أما بعدم اختيار الأسلوب أو عدم التوقيت فأنني أيضا ضد انفعال المسؤول لاسيما على الهواء مباشرة لان ذلك يعكس صوره غير واقعيه للعلاقة بين (المسؤول والإعلام) في المجال الرياضي ..
ومن يدعي ان المسؤول الرياضي في المملكة لايقدر دور الإعلام ولايحترم الإعلاميين فانه يخالف الواقع وهو يصطاد في الماء العكر ليس إلا فلدينا مجال واسع للنقد الهادف البناء الذي يختار الأسلوب والوقت ويجد هذا النقد بأسلوبه ووقته الترحيب والقبول نعم هناك انفعال مبرره الاستفزاز ولست مع هذا ولا ذاك ولكنني ضدهما معا فإذا استفز (الصحفي أو المحلل) المسؤول فان حكمته كفيله بمعالجه الوضع تحت الهواء أما أولئك الذين يزعمون ان الإعلام الرياضي السعودي سيفقد حرية النقد وانه سيخضع في النهاية لما يريده المسؤول فأنهم واهمون وكأنهم بقولون : ان الإعلاميين الرياضيين السعوديين سيعتزلون وسيحل محلهم مستقدمون من اندونيسيا وبنجلاديش وسريلانكا وأنا أبشرهم من الآن بخيبة أملهم وسوء ظنهم فلن يأتي اليوم الذي يقول فيه الإعلامي الرياضي في المملكة: معلوم بابا. ذهبيه أم خشبية
استغرب ان تغيب (السياسة الإعلامية) عن القناة الرياضية السعودية خلال بطوله يخوضها المنتخب السعودي فالمتابع لكل القنوات الخليجية الحكومية وشبه الحكومية (يسمونها الخاصة) أثناء البطولة لاحظ ان لكل قناة توجهاً محددا سواء تجاه منتخب بلدها أو البطولة بشكل عام ..
لذلك كنت أتوقع أن يرسم القائمون على القناة تعاملا حذرا مع المنتخب السعودي (لا إفراط ولا تفريط) فلا تطبيل لا واقع يخدمه ولا صراخ غاضب منفعل لا مردود له وكنت أتوقع ان تختار القناة ضيوفها ومحلليها ممن يؤمنوا بهذا الاتجاه الوسط ويعملوا على تنفيذه عن قناعه ودون وصاية وما أكثرهم في الوسط الرياضي وقد جربت القناة الرياضية بعضهم في مناسبات وبرامج مختلفة واذكر منهم يوسف خميس وصالح المطلق وطارق التويجري وغيرهم ولكن مشكله القناة إنها لازالت تراعي الميول التي أوقعتها مؤخرا في سوء اختيارها فغيبت صوت العقل والحكمة والكفاءة والثقافة .وبصراحة أكثر فان قناتنا الرياضية لاتزال إلا ما ندر أسيرة التطبيل الأجوف الذي تقوم به مجموعه من المعلقين والمذيعين والمحللين أو التشنج الأرعن الذي تقوم به مجموعه من الإعلاميين القدامى والصحفيين (التبع) الذين تملئ عليهم توجهاتهم أو آراؤهم .. إن القناة على مفترق طرق فأما أن تدخل عصر المنافسة بأدوات احترافية أو أن تعود مجرد ناقله لا رأي فيها ولا اتجاه لها . توبة الجزيرة
توقفت عن الكتابة أثناء ( بطوله الخليج ) لأنني لن انتقد منتخب بلدي أثناء بطوله وهو أي المنتخب الهم الأول للقارئ السعودي ولم ألاحظ ما فاتني خلال توقفي سوى هذه الوصاية والانتهازية التي مارسها معظم الإعلاميين العرب والخليجيين على الإعلام الرياضي السعودي لاسيما بشأن علاقته بناصر الجوهر ..
لقد أعادنا مصطفى الاغا ورفاقه إلى ( الفصول الدراسية الإعلامية ) التي كان الإعلاميون العرب يعيدوننا إليها كلما حاولنا تجاوزهم و كلما حاولنا إثبات أن (التلميذ الغبي) لم يعد كذلك وانه تجاوز الوصاية الوهمية والأستاذية الدعيه وباستثناء ذلك فان توبة ( الجزيرة الرياضية ) وشقيقتها (الدوري والكأس) وعودتهما عما فعلتاه في البطولة الخليجية الماضية ورفعهما (شعار الإخوة) في هذه البطولة وأرجو ان تكون توبة نصوحا وليست مجرد توبة مؤقتة بسبب حقوق النقل ولعل التصريح الكاذب المنسوب إلى ناصر الجوهر قبل المباراة النهائية والتي جزم فيه بفوز فريقه على الفريق العماني 3\0 والذي انفردت به قناة (الدوري والكأس) يبعث على الخوف وان حليمة يمكن ان تعود لعادتها القديمة بمجرد ألا تكون الناقل الرسمي ولكن الأمل يجب ان يبقى حتى يخيب طالما ان (الجزيرة الأم) قد تابت عن أشياء وأشياء بقيت أشياء وأشياء . في المرمى . الفرق بين النصر والهلال كالفرق بين حمد الصقور وماجد المرشدي وبين إبراهيم مدخلي وعبد الله الزوري وبين احمد المبارك واحمد الفريدي .
. لم أدافع عن احمد القروني ولكن المثل يقول من قدم السبت لقي الأحد وقد خسر تم الرجل كما خسرتم غيره من اجل ريالات معدودة فاحصدوا مازرعتم .
.قال المراسل للاعب غني لي ثم قال المذيع للمراسل : غني لي .. الله يستر المرة القادمة ما يتحول الغناء إلى رقص وعند ذاك سيصبح اسمه (صدى الملاهي) .
.مثاليه ( عن إذنكم نبي نفاوض اللاعب ) مافادت ولن تفيد ـــ فنحن في زمن (ان لم تكن ذئبا أكلتك الذئاب) وهذا هو الدرس الثاني بعد درس زغبي .
. ما قاله الأمير (تركي بن خالد) من ان هناك أنديه تفاوض لاعبا لا تريده وإنما فقط لتحرم المنافس منه حتى يظل خارج المنافسة هو الواقع الذي لم يدركه البعض بعد.
.هل أصبحت العودة إلى المنتخب من ضمن بنود العرض الذي يقدم لبعض اللاعبين الذين خرجوا منه كما هو عيسى المحياني مثلا ولكن كيف يضمن النادي تنفيذ هذا البند ؟
. بعد سنوات سيجلس ياسر القحطاني على الكرسي الذي يجلس عليه فهد الهريفي حاليا وسيقول عن مهاجم قادم ما قاله الهريفي عنه وهكذا اللاعب لا يحب النقد ولكنه إذا اعتزل طال لسانه .
. هم متشنجون وانتم مخربون وقد أكدت الأيام والتجارب ان العمل الرياضي يكشف قناع المثالية والإنسانية والشاعرية .. أما الدين فانه لا يجيز البيع على البيع .
. بعد الاستخارة جاء الدعاء على الكاذب والله اعلم ماذا يضيفون غدا إلى عالم الاحتراف العجيب والغريب فالغاية عندهم تبرر الوسيلة .
. هاهو ماجد العمري ينتقل للشباب بنظام الإعارة بعد ان انتظرته جماهير النصر في فريقها ولكن عبد العزيز الدوسري رئيس الاتفاق سبق أن قال : مع النصر ما تدري من تفاوض فالكل يفاوض حتى المشجع .
|
| |