|
يـحـكــى أن للـقـصـــة والـــــروايـــة |
الأساطير العالمية نوع من الأدب العالمي |
| LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
02-11-09, 07:27 PM | المشاركة رقم: 11 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع :
f15 المنتدى :
يـحـكــى أن رد: الاساطير العالمية نوع من الادب العالمي أبو الهول (The Great Sphinx; السفينكس [كائن خرافي] = Sphinx)، هو أثر مصرى على هيئة تمثال بجسم أسد ورأس بشري. ويعتقد أنه يحرس المقابر والمعابد. وقد حاكى الفينيقيونوالاغريق إقامة تماثيل تشبه أبو الهول، إلا أنها مجنحة ورؤوسها كرأس امرأة. ويعد تمثال أبو الهول بالجيزة أشهرها، وقد نحت من الحجارة ورأسه تمثل الملك خفرع الذي عاش بالقرن 26 ق. م. وطوله 24 قدما وارتفاعه 66 قدما. ويوجد عدة تماثيل مصرية شكل أبو الهول تمثل الملوك واله الشمس، وغالبا مايكون وجه التمثال ملتحيا، فقد وضعت عدة تماثيل على جانبي الطرق المؤدية للمعابد الفرعونية بطيبة، الا أن رؤوسها كرؤوس كباش. كما أنه مخلوق خرافي لكائن نصفه العلوي لأنثى و الباقي جسد الأسد و أجنحة طائر قيل انه الجريفن و كان هذا الكائن يخنق ضحاياه و من هنا جائت التسمية ,ان هذا الكائن نتيجة لتزاوج وحشين من وحوش الاغريق هما تايفون Typhon (كائن ذو 100 رأس سام و قتل من قبل زيوس نفسه ) و Echidna (كائن له رأس حورية جميلة و جسد أفعى عملاقة ). و للاكيدنا ذرية أخرى من الكائنات المثيرة للرعب منها : سبع نيميا , سيبريوس , لادون , الكايميرا , و الهيدرا معظم العالم الغربي يرمز لـ Sphinx بأبي الهول المصري أو كما يسمونه Great Sphinx لانه الأقدم و الأكبر و الأكثر شهرة من الاغريقي ,و لقد اعيد اكتشاف أبو الهول من العالم الغربي عند مرور نابليون بمصر عام 1798 , و يوجد الكثر جداً من تماثيل أبي الهول حول العالم و غالبيتها في مصر و الجيزة ابو الهول المصري يمثل رأس ملك مبتسم يرتدي غطاءه المزين للرأس و له جسد أسد و بعضهم يعتبره ابن الهة الشمس المصرية (رع ) و هو بذلك يمثل القوة و الحكمة و كان رمزاً لوجود مصر القوي لقرون مضت ,الا أن هنالك نوعاً آخر من أبي الهول المصري و يكون على شكل كبش و هو تابع لاله آخر هو(آمون ) ابو الهول هو تمثال غامض من عصور مصر القديمة و قد قيل ان الغرض منه حماية قبور الملوك خوفو و خفرع و منخرع من الأعداء و اللصوص تمثال للكبش الخاص بـ ( آمون ) لا , اياك أن تعتقد أن هذا أبا هول من نوع آخر,انه ( أنوبيس) حارس المقبرة و المسؤول عن التحنيط وله حكاية أخرى بناء ابو الهول نحت أبو الهول من الصخر الصلد البازلتي و لربما هيأ لك أن الرأس أصغر من الجسد ذلك لأن الجسد كان مدفوناً تحت الرمال فضل محتفظاً بهيكله متماسكاً من عوامل التعرية الصحراوية على عكس الرأس الذي دفن و كشف مرات عدة على مر القرون , ازيلت الرمال عن جسد أبي الهول تماماً في عام 1905 ليكشف عن جمال هذا التمثال طول الأقدام 15 م و يصل الطول الكامل الى 45 م , ارتفاع الرأس 10 م و العرض 4 م ,و لأن تكوين التمثال من عدة طبقات بعضها أنعم من الأخرى فقد تآكلت بعض المناطق و احتفظت أخرى بشكلها و لذلك فقد فقدت الكثير من التفاصيل الدقيقة للشكل الأصلي لقد تاذى وجه ابو الهول كثيراً من عوامل التعرية و من العوامل البشرية الا أن هنالك بعض من بقايا الطلاء الاصلي يمكن مشاهدتها جوار احدى الأذنين و قد كان أبو الهول جميل الألوان من هو باني أبي الهول ؟؟ النظرية الأكثر شيوعاً أن الملك خفرع (2558-2532 BCE)من السلالة الملكية الرابعة هو من أمر ببناء أبي الهول , خفرع هو احد أبناء خوفو ( صاحب الهرم الأكبر ) و هنالك ممر مستقيم بين ابي الهول و الهرم الأوسط ( قبر خفرع ) و هو تقريباً من نفس عمر الهرم الأوسط الذي بني عم 2540 B.C.E , و بعض العلماء قدر عمر ابي الهول ما بين 7000 الى 10000 سنة على حساب درجة تآكل الجسد و الراس بعوامل التعرية الصحراوية الشديدة و الرطوبة لقد اعتقد لوقت طويل أن وجه أبي الهول يشبه وجه الملك خفرع الا أن تشابهاً مثيراً للدهشة بين وجه أبي الهول ووجه الأخ الاكبر لخفرع و هو الملك دجديفري Djedefre الذي حكم لوقت قصير من الزمن ,و على عكس اخوته لم يبني هرماً له في الجيزة بل بناه في أبو الروش حيث الآن يرقد مضرراً بشدة , و يعتقد البعض أن خفرع اغتصب عرش الملك من أخيه ثم بنى هرمه و ابا الهول في الجيزة و اقترح عالم ألماني في التاريخ المصري أن باني الاهرام الحقيقي هو الملك خوفو نفسه و هو أيضاً باني الهرم الأكبر الا انه احتمال بعيد عن الواقع
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
02-11-09, 07:28 PM | المشاركة رقم: 12 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع :
f15 المنتدى :
يـحـكــى أن رد: الاساطير العالمية نوع من الادب العالمي الف ليلة و ليلة اسطورة شهرزاد كلنا سمعنا عن قصص ألف ليلة وليلة فما هي ألف ليلة وليلة ؟؟ ألف ليلة وليلة: ألف ليلة وليلة هو كتاب من أفضل ما في المكتبة العربي من مصدر حياتي واقعي، لما يحتويه من أشعار ، ولما يشير إليه من حكايات تعرفنا بالتاريخ القديم وبالعادات التي كان لها تأثير .. فهي تتناول أخبار السلاطين والجن والملوك والإنسان والحيوان والسرقة والقتلة واللصوص والأطباء ورجال الدين والدنيا وكل ما يخطر على بال ذي بال... هذه التشكيلة العجيبة من الألوان والزخارف من الناس والحيوانات ، من القصور والدور، من خاتم لبيك والقماقم ، من بساط الريح والشياطين والجن ،، كلها تجمع فيما بينها قصص من أندر وأطرف ما في الوجود ، تدل على خيال الأدب العربي الخصب .. مؤلف الكتاب: حكايات وحكايات وحكايات في عالم مليء بالسحر والسحرة والجن وفي عالم مجنون نابض بالحياة والخلق والحكمة والطرب.. لذلك يصعب تصديق أن كتابا كهذا من تأليف فرد واحد.. وهنا نكتشف أن ليس لهذا الكتاب مؤلف !! وقد وصلنا كما وصلنا دون أن نعرف له مؤلفا معينا.. وفي رأي النقاد والمدققين أن كتاب ألف ليلة وليلة قد وضع بين القرن الثالث عشر والرابع عشر .. ويذهب البعض ليقول بأن الكتاب معاصر تماما لكتاب كليلة ودمنة -لابن المقفع- .. اسم الكتاب: أما اسم الكتاب فلم يعرف قط ولكن يقال أنه أطلق عليه اسم فارسي (هزار أفسانه) و أفسانه بالعربية تعني الخرافة مما يرينا أن الاسم المعروف من قبل كان (ألف خرافة) وأما الناس فيطلقون عليه اسم (ألف ليلة وليلة).. فلماذا بدل الاسم من (ألف خرافة) إلى (ألف ليلة)؟؟ ثم وصل إلينا باسم ألف ليلة وليلة؟؟ ذلك مما لا يتمكن أحد الإجابة عليه، حتى لو ملنا إلى الاعتقاد بأن من غيروا الاسم إلى (ألف ليلة وليلة) أرادوا ذلك ليستقيم اعتقادهم وحكايتهم وهي أسطورة (شهرزاد ابنة الوزير) حكاية الملك شهريار وأخيه شاه زمان وشهرزاد ابنة الوزير: حكي والله أعلم أنه في قديم الزمان كان هناك ملكان أخوان اسم الأكبر شهريار والأصغر شاه زمان حكم كل منهما في مملكته بالعدل مدة (20) سنة.. ولم يزالا على هذه الحالة حتى اشتاق الأخ الكبير إلى أخيه الصغير فأرسل شهريار وزيره إلى شاه زمان لكي يخبره بأنه اشتاق إليه ويريده أن يقصده ليزوره.. فأجابه شاه زمان بالسمع والطاعة ، فتجهز للسفر، وأقام وزيره حاكما على بلاده، وخرج ذاهبا لأخاه.. فلما كان نصف الليل تذكر حاجة نسيها في قصره فرجع ودخل قصره فوجد زوجته تخونه وهي مع عبد أسود من العبيد، فاسودت الدنيا في وجهه ، وسل سيفه وضرب الاثنين فقتلهما .. ورجع من ساعته فأمر بالرحيل .. وسار إلى أن وصل إلى مدينة أخيه، ففرح أخوه الأكبر بقدومه وزين له قصره وزين المدينة وجلس يتحدث معه بانشراح.. فتذكر الملك شاه زمان ما كان من أمر زوجته فحصل عنده غم زائد فاصفر لونه وضعف جسده، فلما رآه أخوه على هذه الحال تركه ولم يحدثه لظنه بأن ذلك بسبب مفارقته لبلاده وملكه.. ثم إنه قال في بعض الأيام لأخيه الأصغر بأنه يريد الخروج للصيد والقنص ويريد أن يذهب معه لينشرح صدره ، فأبى شاه زمان ذلك . فسافر أخوه وحده إلى الصيد.. وبينما كان شهريار في رحلته للصيد رأى بساتين أخيه عبر الشبابيك المطلة عليها .. فنظر وإذا باب القصر قد فتح ودخلت جواري وعبيد وبينهم امرأة أخيه تمشي بينهم.. ثم نادت زوجة الملك عبدا من العبيد فخانت زوجها .. فشعر الأخ الأصغر بأن روحه ردت له وهان الأمر في عينه وأصبح يأكل بنهم بعد إضراب .. فلما رآه أخوه على هذه الحال تعجب منه وسأله عن السبب فقال له ما حصل له في مملكته عندما عاد إلى قصره في منتصف الليل فوجد زوجته قد خانته فقتلها فهذا هو سبب اصفرار جسمه وضعفه،، ثم قال: أما سبب رد لوني فاعف عني من أن أذكره لك.. فقال له : أقسمت عليك بالله أن تخبرني به،، فأعاد عليه جميع ما رآه.. فقال له شهريار أريد أن أتحقق بنفسي فأخبره شاه زمان بأن يحتال عليهم بأن ينادي للخروج للصيد فيخرج ثم يعود مساءً وينظر مع أخيه لما سيحدث .. فعمل شهريار بحيلة أخيه وتحقق من خيانة زوجته له.. فخرج هو وأخوه لينظرا هل حدث لأحد مثلهم أم لا فيكون موتهما خير من حياتهما، فأجابه أخوه.فخرجا.. فما زالا مسافرين حتى وصلا إلى شجرة بجانب مرج عندها عين عذبة بجانب البحر فجلسا يستريحان .. ثم وبعد ساعة خرج عمود أسود طويل من البحر ، فلما رأيا ذلك خافا وطلعا إلى أعلى الشجرة وصارا ينظران ما الخبر ، وإذا بجني طويل القامة عريض الهامة على رأسه صندوق طلع إلى البر و أتى نحو الشجرة وجلس تحتها وفتح الصندوق فخرجت منه صبية بهية كأنها الشمس . فلما نظر إليها الجني قال لها : يا سيدة الحرائر التي قد اختطفتك ليلة عرسك أريد أن أنام، فنام على ركبتها .. فرفعت رأسها إلى أعلى الشجرة فرأت الملكين ، فوضعت رأس الجني على الأرض وقامت وقالت لهما بالإشارة : انزلا ولا تخافا من هذا العفريت .. فنزلا إليها فأخرجت لهما كيسا و أخرجت منه خمس مئة وسبعون خاتما فقالت لهما أصحاب هذه الخواتم كلهم كانوا يعطونني خواتمهم مقابل أن أمتعهم .. وقالت أعطياني خاتمكما فتعجبا غاية العجب فأعطياها الخاتمين ورجعا إلى قصر الملك شهريار.. ثم إنه قتل زوجته وكذلك العبيد والجواري.. وصار الملك شهريار يأخذ بنتا بكرا يتزوجها ويقتلها من ليلتها ، ولم يزل على ذلك ثلاث سنوات ، فهربت الناس ببناتهم ولم يبق في تلك المدينة بنت تقبل بالملك .. ثم إن الملك أمر الوزير بأن يأتيه ببنت كالعادة فبحث الوزير وبحث فلم يجد، فتوجه إلى منزله وهو غضبان ومقهور خائف على نفسه من الملك فقد كان لديه بنتان رائعتان ، الكبيرة اسمها شهرزاد والصغيرة اسمها دنيازاد، وقد كانت الكبيرة قرأت الكتب والتواريخ وسير الملوك المتقدمين و أخبار الأمم، فقالت لأبيها: مالي أراك متغيرا حاملا الهم والأحزان؟ فحكى لها ما جرى من الأول إلى الآخر مع الملك ، فقالت له: يا أبت زوجني هذا الملك فإما أن أعيش وإما أن أكون فداء لبنات المدينة وسببا لخلاصهم.. فقال لها أبوها ألا تخاطر بنفسها فقالت: لابد من ذلك فأسرع الوزير بتجهيز ابنته وإرسالها إلى الملك.. وكانت قد أوصت أختها الصغرى بأنه إذا توجهت إلى الملك فسترسل بطلبها فإذا جاءت الأخت الصغرى إلى الملك هي والأخت الكبرى فإن الصغرى تقول لأختها: يا أختي حدثيني حديثا نقطع به الليل .. وهناك يكون الخلاص بإذن الله.. فلما وصلت شهرزاد لحضرة الملك بكت فسألها عن السبب فقالت أريد أن أودع أختي فأرسل في طلب أختها .. فلما جاءت أختها واجتمعوا (شهرزاد وأختها دنيازاد والملك) قالت دنيازاد وافية بوعدها: بالله عليك يا أختاه حدثينا حديثا نقطع به سهر ليلتنا .. فقالت شهرزاد: حبا وكرامة..... _____ وهكذا استمرت شهرزاد تحكي كل ليلة قصة ثم تقف في موقف مثير فيتركها الملك لليلة اللتي تليها حتى تكمل القصة وتدخل في غيرها إلى أن أتمت ألف ليلة وليلة ( 1001 )تحكي قصصا من الروائع ومنها: السندباد البحري ، علاء الدين والمصباح السحري وغيرها من أشهر الأساطير... منقول ... يتبع ....
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
02-11-09, 07:28 PM | المشاركة رقم: 13 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع :
f15 المنتدى :
يـحـكــى أن رد: الاساطير العالمية نوع من الادب العالمي أسطورة السفينة الشبح (الهولندي الطائر) هذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 800x530 والحجم 68 كيلوبايت . الهولندي الطائر the Flying Dutchman)هي رواية من تتحدث عن أشباح, كتب عليها أن تبحر الى الأبد في من دون أن تعود لترسو من جديد في مرساها. عادتا تظهر للعيان عن بعد, وإذا حاول احد الإقتراب منها, يحاول أعضاء طاقمها أن يرسلوا معه رسائل لناس آخرين على يتمبين في ما بعد أنهم ماتوا منذ زمن. أصل الاسطورة هناك عدة قصص تدور حول لابد وأنك قد شاهدت رائعة هوليود تيتانيك ( Titanic )..فهذا الفيلم هو مثابة تحفة سينمائية حطمت جميع الأرقام وحصلت على أعلى الإيرادات التي لم يتوقعها صانعوا الفيلم أنفسهم..ولاشك في أنك تعلم أن قصة السفينة ( تيتانيك ) وغرقها هي قصة حقيقية حدثت في أوائل القرن العشرين ولا مكان للخيال فيها..عندما اصطدمت السفينة في أول رحلة لها بجبل جليدي عائم أدى إلى غرقها بالتدريج وهلاك الغالبية العظمى من ركابها..ولكن ما قد لا تعلمه هو أن من وضع تصميم تلك السفينة كان يتباهى بإنجازه إلى درجة الكفر..وذلك عندما وصل به الغرور إلى تحدي الله سبحانه وتعالى أن يغرق سفينة ( التيتانيك )..ولم يكن ذلك على الله ببعيد..فقد أغرق الله سبحانه وتعالى السفينة التي لم يتوقع أشد الناس تشاؤما أن تغرق..وخصوصا في أول رحلة لها..والحقيقة أنه يقال أن هذه ليست المرة الأولى التي يتباهى بها شخص بسفينته إلى درجة الكفر..فقد حدث هذا مع الربان ( هيندريك ديكين ) ومساعده ( بيرنارد فوكي ) اللذين كانا يقودان السفينة التي تسمه ( الهولندي الطائر ) ذا تعتبر من أجود السفن الخشبية في وقتها..وسط أجواء عاصفة للغاية ورياح شديدة..عندما توسل أفراد الطاقم إلى الربان أن يتوقفوا عند أقرب شاطئ أو ميناء حتى تهدأ العاصفة..إلا أن الربان كان يصرخ في أفراد طاقمه ويأمرهم بالاستمرار والإبحار حتى يصلوا إلى وجهنهم..متباهيا بخبرته الشديدة في قيادة السفن وثقته على السفينة ( الهولندي الطائر ) في تحدي الطبيعة..وتحدى الله-كما يقال-في أن يغرق السفينة..لذا..فقد لعنهم الله..وجعل سفينتهم تبحر للأبد وبلا توقف. والواقع أنه لا أحد يعلم إن كانت هذه الرواية حقيقية أم أنها مجرد أقاويل تداولها الناس من أصحاب الخيال الواسع لتفسير اختفاء سفينة ( الهولندي الطائر ) وعدم ظهور أي أثر لها في القرن السابع عشر..وفي تلك الفترة من الزمان لم تكن هناك فرق إنقاذ تخرج للبحث عن السفن المفقودة..لذا فإن اختفاء تلك السفينة لم يكن ليعتبر لغزا في حينها..إلا أن ما حدث بعد ذلك بأكثر من قرن من الزمان كان أمرا في غاية الغرابة..ففي عام 1881م..كان الأمير ( جورج )-الذي أصبح فيما بعد الملك ( جورج الخامس )-مبحرا في سفينته الفخمة ( Inconstant ) نحو أستراليا..عندما أشار أحد البحارة إلى أنه يرى بمنظاره المكبر سفينة قديمة جدا لم يكن من العسير عليه كبحار محترف أن يعرف أنها تنتمي إلى القرن السابع عشر..واندفع الأمير مع جميع أفراد طاقمه لمشاهدة تلك السفينة..وكانت موجودة بالفعل وتسير بهدوء مهيب وجميع أشرعتها مشدودة وكأن الرياح شديدة للغاية على رغم من أن الأجواء كانت هادئة ومثالية للإبحار..وفجأة..اختفت السفينة تماما..تلاشت بعد عدة دقائق من مشاهدتها..وقد سجل أفراد الطاقم تلك الحادثة في السجل الخاص بالسفينة وهم يتسائلون في دهشة بالغة عن كيفية ظهور تلك السفينة قديمة الصنع من العدم ومن ثم تلاشيها وكأنها لم تكن موجودة..إلى أن تبين لهم فيما بعد أن وصف السفينة ينطبق تماما على سفينة ( الهولندي الطائر )..وفي عام 1923م شوهدت تلك السفينة مرة أخرى من قبل أربعة بحارة والذين أصيبوا بدورهم بدهشة شديدة وهم يشاهدون في مكبراتهم سفينة قديمة جدا وعلى ثلاثة أميال من سفينتهم..وقد اقتربت منهم السفينة لتصل إلى مسافة نصف ميل تقريبا قبل أن تختفي تماما. وفي الواقع أن جميع المشاهدات..حتى التي سجلتها سفينة الأمير ( جورج ) لتلك السفينة الشبح لم تستقطب انتباه المسؤولين..لأن الجهات الرسمية دائما تريد أدلة مادية..فالمشاهدات ليست كافية إطلاقا لتأكيد قضية كهذه على الرغم من أن وصف السفينة كان دائما متشابها..إلا أن جاءت حادثة عام 1936م..والتي أكدت هذه المشاهدات إلى حد كبير..ففي شاطئ ( جلينكيرن ) الواقع في جمهورية جنوب أفريقيا..شاهد جمهور ضخم من رواد الشاطئ سفينة بالغة القدم..وجاء وصفهم لها مطابقا جدا لسفينة ( الهولندي الطائر )..حتى الأشرعة المشدودة التي كانت تميز السفينة دائما..الأمر الذي شد انتباه وسائل الإعلام..فقد شوهدت السفينة في مختلف بحار العالم..عند قارة استراليا..وعند قارة أفريقيا..ومن أشخاص لا تربط بينهم أي علاقة..الأمر الذي جعل المسؤولين يبدأون بالبحث عن تلك السفينة بإمكانياتهم البسيطة المتوفرة في تلك الفترة من الزمان..إلا أن البحث قد بعد فترة قصيرة لضعف الإمكانات المادية..ولكبر مساحة دائرة البحث التي تشمل جميع محيطات العالم تقريبا..وتناست وسائل الإعلام موضوع تلك السفينة..خاصة بعد أن تبين أنها لم تكن تفعل سوى الظهور والاختفاء..أما بالنسبة لآخر التقارير الرسمية التي سجلت ظهور السفينة ، فقد كانت عام 1942م..وبالقرب من شواطئ جمهورية جنوب أفريقيا أيضا..عندما شاهد عدد من الناس تلك السفينة بأشرعتها المشدودة تظهر من العدم..وتختفي بعد فترة وجيزة..ولا أحد يدري إلى يومنا هذا إن كانت مشاهدات كل تلك الجموع من الناس حقيقية..أم أنها انعكاس للضوء..أو خداع بصري. وبقي موضوع ظهور سفينة ( الهولندي الطائر ) واختفاءها على مدى قرون من الزمان لغزا غامضا..تلك السفينة التي بدت لكل من شاهدها وكأنها شبح..شبح من الماضي م ن ق و ل
التعديل الأخير تم بواسطة f15 ; 02-11-09 الساعة 07:32 PM | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
02-11-09, 07:33 PM | المشاركة رقم: 14 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع :
f15 المنتدى :
يـحـكــى أن رد: الاساطير العالمية نوع من الادب العالمي العنقاء هو طائر طويل العنق لذا سماه العرب "عنقاء" أما كلمة الفينكس فهي يونانية الأصل و تعني نوعا معينا من النخيل، وبعض الروايات ترجع أصل تسمية الطائر الأسطوري إلى مدينة يونانية أخذ المصريون عنها تلك الأسطورة.. هناك بعيداُ في بلاد الشرق السعيد البعيد تـفـتـح بـوابــة الســمــاء الضخـمــة وتسكب الشمـس نورهـا من خلالها، وتوجد خلف البوابة شجـرة دائمة الخضرة.. مكان كله جمال لا تسكنه أمـراض ولا شيخوخة، ولا موت، ولا أعمال رديئة، و لا خوف، و لاحـزن. وفـى هـذا البستان يسكن طائر واحد فقط، العنقاء ذو المنقار الطويل المستقيم، والرأس التي تزينها ريشتان ممتدتان إلى الخلف، وعندمـا تستيقظ العنقاء تبدأ في ترديد أغنية بصوت رائع. وبعد ألف عام، أرادت العنقاء أن تولـد ثانيـة، فتركت مـوطـنها وسـعـت صـوب هـذا العالم واتجهت إلى سوريا واختارت نخلة شاهقة العلو لها قمة تصل إلى السمـاء، وبنت لـهـا عـشاً. بعـد ذلك تمـوت فى النار، ومن رمادها يخرج مخلوق جديد.. دودة لهـا لـون كـاللبـن تتحـول إلـى شـرنقـة، وتخـرج مـن هـذه الشـرنقـة عـنقاء جـديدة تطـير عـائدة إلـى موطـنها الأصلي، وتحمل كل بقايا جسدها القديم إلى مذبح الشمس في هليوبوليس بمـصــر، ويحيـي شـعـب مصـر هـذا الطـائر الـعـجـيب، قبل أن يعـود لبلده في الشـرق هذه هى أسطورة العنقاء كما ذكرها المؤرخ هيرودوت، و اختلفت الروايات التي تسرد هذه الأسطورة، والعنقاء أو الفينكس هو طائر طويل العنق لذا سماه العرب "عنقاء" أما كلمة الفينكس فهي يونانية الأصل و تعني نوعا معينا من النخيل، وبعض الروايات ترجع تسمية الطائر الأسطوري إلى مدينة فينيقية، حيث أن المصريين القدماء اخذوا الأسطورة عنهم فسموا الطائر باسم المدينة ونشيد الإله رع التالي (حسب معتقداتهم) يدعم هذه الفكرة، حين يقول: "المجد له في الهيكل عندما ينهض من بيت النار. الآلهة كلُّها تحبُّ أريجه عندما يقترب من بلاد العرب. هو ربُّ الندى عندما يأتي من ماتان. ها هو يدنو بجماله اللامع من فينيقية محفوفًا بالآلهة". والقدماء، مع محافظتهم على الفينكس كطائر يحيا فردًا ويجدِّد ذاته بذاته، قد ابتدعوا أساطير مختلفة لموته وللمدَّة التي يحياها بين التجدُّيد والتجدُّد. بعض الروايات أشارت إلى البلد السعيد في الشرق على انه في الجزيرة العربية وبالتحديد اليمن، وأن عمر الطائر خمسمائة عام، حيث يعيش سعيدا إلى أن حان وقت التغيير والتجديد، حينها وبدون تردد يتجه مباشرة إلى معبد إله الشمس (رع) في مدينة هليوبوليس، وفي هيكل رَعْ، ينتصب الفينكس أو العنقاء رافعًا جناحيه إلى أعلي. ثم يصفِّق بهما تصفيقًا حادًّا. وما هي إلاَّ لمحة حتى يلتهب الجناحان فيبدوان وكأنهما مروحة من نار. ومن وسط الرماد الذي يتخلف يخرج طائر جديد فائق الشبه بالقديم يعود من فوره لمكانه الأصلي في بلد الشرق البعيد. وقد ضاعت مصادر الرواية الأصلية في زمن لا يأبه سوى بالحقائق والثوابت، ولكن الثابت في القصة هو وجود هذا الطائر العجيب الذي يجدد نفسه ذاتياً. يتبع ...
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
02-11-09, 07:34 PM | المشاركة رقم: 15 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع :
f15 المنتدى :
يـحـكــى أن رد: الاساطير العالمية نوع من الادب العالمي اسطورة شجرة الغار لم ينج من سهام كيوبيد أحد حتى كبار الآلهة، فقد رمى بسهمه قلب ابولو فأدماه، وتفصيل ذلك أن ابولو كان يسير على ضفة احد الأنهر، وقد لعب به الكبر والإعجاب بعد رجوعه من قتل حية الظلام، فرأى كيوبيد يلعب بسهامه الصغيرة على ضفة النهر، فأخذ يفتخر عليه قال :" اترك الأسلحة للأيدي القوية التي تستحقها أيها الطفل المدلل واقنع بمشعلك"، فتألم كيوبيد وهزه الأباء وقال "تستطيع أن ترمي بسهامك الأبطال يا ابولو، ولكن سهامي ستجد منفذا الى قلبك"، ثم طار إلى قمة جبل بارناسوس واخذ يفتش عن صيد له. وسهام كيوبيد نوعان، لبعضها رؤوس دقيقة من الذهب، وللآخر رؤؤس دقيقة من الرصاص، أما الاولى فمن أصابه سهم منها وقع في أول من يراه حب الجنون، وأما الثانية فمن أصابه سهم منها كره الحب وفر منه فرار الملسوع من الحية. والتفت كيوبيد فرأى دافن بنت بيناس اله النهر ورأى فيها هدفا صالحا لرد كيد ابولو،وكانت دافن من اجمل نساء عصرها حتى أن الأزهار النائمة كانت ترفع رؤوسها وتفتح أكمامها عند رؤيتها، فأخذ كيوبيد سهما من الرصاص ورماها يه فكرهت الحب وخافت من المحبين، ثم اخذ سهما من الذهب ورمى به ابولو فدخل الحب قلبه ورأى الفتاة فناجاها آيات الحب والغرام وهربت منه فتبعها، وكان شعرها الذهبي على كتفيها يستهويه ويغويه، ويداها وذراعاها العاريتان تفتنه، أما عيناها فنجمتان تتألقان، وأما شفتاها فسحر الآلهة المبين ، ولكن كان في واد والفتاة في واد، فهو محب مفتون وهي تكره الحب كره الموت. وجدت الفتاة في الهرب فتبعها، وتلتفت خائفة مذعورة فيردد: "جوبيتر أبي، وأنا اله دلفي اعلم الحاضر والمستقبل، وانبىء بالغيب وبما سيكون، وسهامي لا تخطئ هدفها، ولكن سهما قاتلا أصاب قلبي فأعياني، إنني اله الطب واعرف كل بنات نافع شاف، ولكنني أتألم من مرض لا شفاء له". وظل الإله يجد في اثر الفتاة حتى كاد يدركها، فصرخت تستنجد بأبيها: "إلي يا أبي، افتح الأرض لتنطبق علي، أو غير هيئتي، هذه الهيئة التي كانت وبالا وشؤما علي، وكانت السبب فيما أنا فيه الآن من خطر مهلك مميت"، وما كادت تنتهي من كلامها حتى تصلبت أعضاؤها، أخذت قشرة رقيقة تحيط يصدرها، واصبح شعرها ورقا وذراعاها أغصانا، وغارت قدماها في الأرض جذورا، وصار رأسها راس شجرة ليس له من شكله الأول غير جماله. ومد ابولو يده إلى الجذع فشعر باللحم يرتجف تحت القشرة الجديدة، وضم الأغصان بين ذراعيه وقلبها فتلصقت تحت شفتيه، وعندما أفاق من ذهوله ورأى أن حوريته انقلبت شجرة تألم وقال: "بما انك لن تكوني زوجتي الحبيب فكوني شجرتي المفضلة المحبوبة، وسأصنع من أغص انك تاجا أزين به رأسي، وعندما يتقدم الفائزون إلى سدة النصر تكونين تاجا من الغار على رؤوسهم، وكما أن الشباب الدائم من صفاتي فستكونين خضراء دائما ولن يذبل ورقك". وصنع ابولو من ورق الغار تاجا ولبسه إكراما لحبيبته وذكرى دائما لحبها، أمر أن تزرع شجرة الغار قرب هيكله، ولذلك كانت شجرة الغار اشرف الأشجار. أما كيوبيد فكان ينظر إلى حسرة ابولو ودموعه فرحا متشفيا. ويستعمل الغار في بعض أنحاء لبنان سقوفا للخيام في الصيف. كما أن أوراقه توضع في الماء وتغلى به الثياب المغسولة فتكتسب رائحة طيبة. الدب الأكبر و الدب الأصغر كانت كالستو امرأة جميلة احبها آبو الآلهة فاستثار هذا الحب غيرة زوجته وعزمت على القضاء عليها وما زالت حتى رأتها فقالت: "سأذهب بهذا الجمال الذي تسبين به زوجي". وخافت المرأة وركعت على يديها وركبتيها أرادت أن تمد ذراعيها ضارعة متوسلة ولكن الشعر الأسود غطاهما، وإذا بيديها قد استدارتا ونبت لهما مخالب معقوفة، أما فمها الذي كان يصفه جوبيتر بالعذوبة والفتنة والحلاوة فقد اصبح فكين قاسيين، وصوتها الناعم الرقيق تحول زئيرا مخيفا، وانقلبت دبا لا تستطيع أن تخبر جوبيتر بأمرها، وبعدما كانت تضطرب خوفا من ذكر الغايات أصبحت تقضي لياليها فيها خائفة ترتعد من الكلاب والحيوانات المفترسة التي أصبحت مثلها. وكانت كالستو يوما على عادتها تهيم في الغابات، فرأت شابا جميلا فتيا عرفت فيه ابنها، فتقدمت إليه لتضمه بين ذراعيها، فخاف منها ونفر وسدد سهمه يرد أن يرميها به، ولكن جوبيتر رآهما في هذه الحال، أشفق عليهما وانتشلهما إلى السماء ووضعهما بين النجوم خالدين هناك، فكان الدب الأكبر والدب الأصغر. وساء هيرا أن تنال مزاحمتها هذا الشرف الخالد، أسرعت إلى الهي البحار غاضبة وقالت:" أتعجبان لماذا تركت أنا، ملكة الآلهة، السماء وانحدرت إلى الأعماق؟ أن مكاني أعطى لامرأة أخرى! التفتا عندما يستر الليل العالم بسدوله تريا عدوي في ذلك القسم من السماء حيث تصغر دائرة الفلك عند القطب، فما يردع من يريد الأذى لهيرا بعد هذا؟ فإذا كنتما ترقان يا والداي لحالي فإنني أتضرع إليكما أن تمنعا هذين الجانبين من النزول إلى مياهكما، فإنكما على ذلك لقادران". أجاب سيدا البحار رجاء ابنتهما ملكة الآلهة، ولذلك يدور الدب الأكبر والدب الأصغر في السماء، ولكنهما لا ينزلان إلى مياه البحار كما تنزل سائر النجوم. أبو زيد الهلالي بطل أشهر الملاحم الشعبية العربية المعروفة بسيرة بني هلال وقد صورت الملحمة وقائع العرب في الفترة من منتصف القرن الرابع الهجري وحتى منتصف القرن الخامس الهجري إبان عصر الدولة الفاطمية . وعلى الرغم من شهرته لم يكن أبو زيد الهلالي محور هذه الملحمة وانما واحد من أربعة انتهت إليهم الرياسة في القبيلة وهم محسن بن سرحان الملقب بالسلطان ودياب بن غانم وبدير بن فايد وأبو زيد بن رزق الهلالي . ولقد مهدت الملحمة ولادة هذا البطل بحادث فذ جعله يبدو كانسان خارق . وترتكز بطولة أبي زيد على دعامتين الأولى الشجاعة وقد بالغ فيها الشعب العربي حتى أخرجها من الممكن وتجاوز بها الطاقة البشرية وكاد يعتبرها من الخوارق أما الدعامة الثانية فهي الحيلة وقد أهله الشعب العربي لها بأن علمه مختلف العلوم والفنون واللغات فهو يستطيع أن يتنكر في أي زي وأن يحترف أي مهنة وأن يتحدث بأي لغة . ومن هنا جاء المثل العربي الشهير " سكة أبي زيد كلها مسالك " كناية عن قدرته الخارقة على اجتياز الصعاب . وابتدعت الملحمة الشعبية مبرراً للغزوة الهلالية التي اصطحب فيها أبو زيد من أرض نجد إلى بلاد المغاربة خيرة الفرسان ومن بينهم يحي ومرعي ويونس . وكان المبرر هو وقوع أولئك الفتيان الثلاثة في يد الخليفة " الزناتي " بمدينة تونس الخضراء . واحتال أبو زيد حتى تخلص من الأسر وعاد إلى قومه في نجد فما كان مهم إلا أن قاموا معه قومة رجل واحد يستهدفون مدينة تونس لتخليص الثلاثة وتحريرهم . وقد آثر الشعب العربي هذه الشخصية بحبه وأعطاها مكان الصدارة ليس فقط بين أبطال سيرة بني هلال وإنما أيضاً بين أبطال السير الشعبية جميعاً . آديري أرض الموتى في الأسطورة الماليزية . ولا تختلف الحياة عليها عن الحياة على ظهر الأرض وإن كانت أيسر . وكانت آديري في الأصل أرضاً جدبة لا يسكنها إلا رجل يدعى " آديري " وابنته " ديريفو " . وتقول الأسطورة أن آديري استطاع أن يشعل النار عن طريق حك أسنانه في الخشب ثم بنى بيتاً طوله بضعة أميال أصبح مقراً للموتى بعد ذلك . منقول
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
02-11-09, 07:35 PM | المشاركة رقم: 16 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع :
f15 المنتدى :
يـحـكــى أن رد: الاساطير العالمية نوع من الادب العالمي ألفيس
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
02-11-09, 07:36 PM | المشاركة رقم: 17 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع :
f15 المنتدى :
يـحـكــى أن رد: الاساطير العالمية نوع من الادب العالمي الرجل الذئب
التعديل الأخير تم بواسطة f15 ; 02-11-09 الساعة 07:41 PM | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
02-11-09, 07:36 PM | المشاركة رقم: 18 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع :
f15 المنتدى :
يـحـكــى أن رد: الاساطير العالمية نوع من الادب العالمي شجرة سنديان وشجرة ميس كان في واد خصيب قرية هادئة جميلة، ولكن سكان القرية كانوا قوما أشرارا، فلا يمر بالقرية غريب حتى يلاقي الأمرين منهم، فإذا كان جائعا تعبا والتفت إلى أبواب الدور كأنه يلتمس الضيافة أغلقت الأبواب في وجهه وسمع اطيط مساميرها وقرقعة ارتجتها، وكثيرا ما كان الأولاد يرمونه بالحجارة، والكبار يستهزئون به ويسخرون منه، وما زال شر سكان القرية يعظم ويزداد حتى بلغ الآلهة في جبل اولمبوس. وفي ذات ليلة من ليالي الشتاء، سوداء الجلباب، بيضاء الصقيع، قارسة الجليد، مر في القرية رجلان غريبان، وأخذا يقرعان أبواب القرية بابا بابا يطلبان الاحتماء من شر الصقيع، فلم يفتح في وجهيهما باب. ولما سدت الأبواب كلها في وجهيهما، رأيا بيتا منفردا واقعا في طرف القرية، فقصدا إليه، ولم يبق في القرية كلها غيره، ولما وصلا إليه وجداه كوخا صغيرا يتألف من غرفتين، وكان مسقوفا بالأخشاب والأعشاب، فطرقا بابه وطلبا الدخول. وكان صاحبا الكوخ زوجين شيخين، وكانا على غير عادة أهل القرية، رجلين صالحين لا يفكران بالسخرية من الغرباء أو رميهم بالحجارة، أو إطلاق الكلاب عليهم أو إغلاق الأبواب في وجوههم، وما سمعا الطرق على باب كوخهما حتى فتحاه ورحبا بالغريبين القادمين. وكان باب الكوخ منخفضا اضطر معه احد الغريبين الضيافة خفض رأسه عندما دخل، وكان قاع البيت يدل على فقر صاحبيه، ولكن فيليمون وبوسيس استقبلا الغريبين بالسماحة والبذل، وعمدت بوسيس الضيافة النار فأشعلتها ووضعت فوقها قدرا، وجاءت ببعض الخضار من بستانها ووضعته في القدر يغلي، ووضعت فوقه قطعة من قديد اللحم. ثم جاءت بوسيس بمائدة قديمة، ودعمت إحدى قوائمها، ووضعت عليها شيئا من التين قطفته من بستانها، ورغيفا اسمر وشيئا من الخمر التي صنعتها بيديها، ولما نضج اللحم والخضار أضافت إليهما شيئا ن البيض، ودعت الغريبين الضيافة العشاء، ولولا الغريبين لم يزد طعام الرجل وزوجته على الخبز الأسمر والخمر وشيء من قديد اللحم، ولكن للضيافة واجباتها. وما شرع الأربعة يأكلون، حتى رأى الشيخان أمرا عجيبا، فان كاس الخمر ما كان ينقص منها شيء عندما كانت تنتقل من يد الضيافة يد مهما شرب منها الشاربون، وما رأى فيليمون وبوسيس ذلك حتى علاهما الخوف والاضطراب، فقد سمعا بأشياء كهذه تحدث عندما يضيف البشر الآلهة، ولكنهما لم يريا شيئا من ذلك قبل، وما حدقا بوجهي ضيفيهما حتى شعرا أن للطويل منهما مجها مهيبا جليلا، أما الآخر فقد بدا في عينيه شيء من القسوة والأذى، أول فكر طرأ عليهما معا انهما قد قصرا بضيافتهما، فوثبت بوسيس عن كرسيها وركضت وراء إوزة لهما لم يبق للضيافة غيرها، أسرع فيليمون لمساعدتها، ولكن الإوزة فاتتها، ونشرت جناحيها، أخذت تطير من مكان الضيافة مكان، حتى دخلت الضيافة الكوخ وعاذت بالضيفين فأمناها. وأخيرا اخبر الضيفان الرجل وزوجته انهما جوبيتر وهرميس، وانهما سمعا بشكوى الغرباء من سكان القرية فأتيا ليحققا في الآمر، فوجدا أن الآمر صحيح، وان من الواجب معاقبة القرية، وأما فيليمون وبوسيس فانهما صالحان ولذلك كتبت لهما النجاة، وطلبا منهما أن يرافقهما الضيافة سفح الجبل، وما لبث القمر حتى اطل من وراء الجبل فبدت القرية جلية واضحة، والتفت الشيخان الضيافة القرية إلى بالدور تغب عن النظر، وتغوص في الأرض كأنها حجارة تلقى في الماء، وإذا بالقرية تنقلب بحيرة ساكنة هادئة، فإذا لم يكن هناك قرية أو بشر أما كوخ فيليمون وبوسيس فقد ظل في مكانه راسيا كالجبل، ولكن سقفه الحشيش أبتدأ يصفر، وإذا به يصبح ذهبا، وإذا بالجدران تتحول عاجا ابيض، وإذا بالكوخ يصبح هيكلا من العاج الأبيض مسقوفا بالذهب الوهاج. أمر جوبيتر وهرميس الشيخين أن يطلبا ما يشاءان وكل طلبة لهما تعطى، ولم يفكر الشيخان بالمجد والغنى والعظمة بل طلبا أن يموتا في وقت واحد حتى لا يحزن أحدهما على الآخر. واصبح فيليمون وزوجته كاهنا للهيكل وكاهنة يعبدان الآلهة، فيزورهما الناس ليقدموا لهما الاحترام وللهيكل الهدايا. وعاش الكاهنان بالهناء والراحة سنين طويلة، وفي ذات يوم تقدم بعض الفلاحين بهدية من البيض الجديد للشيخين، فوجدوا أمام الهيكل شجرتين كبيرتين لا عهد لهما بهما من قبل، فاستغربوا الآمر، وكان وجود الشجرتين العاليتين معجزة تنبئ بشيء عجيب، ودخلوا الضيافة الهيكل فلم يجدوا الكاهنين، ولم يقف احد لهما على اثر بعد ذلك. وكبرت الشجرتان وعظمتا وعلتا وعاشتا عصورا كثيرة وأجيالا عديدة، وظلتا هناك بعد خراب الهيكل، وكانتا تظللان الغرباء والمسافرين، فيجلسون تحتها يقصون حديث فيليمون وبوسيس وسكان القرية الأشرار. أكيد منقول
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
02-11-09, 07:37 PM | المشاركة رقم: 19 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع :
f15 المنتدى :
يـحـكــى أن رد: الاساطير العالمية نوع من الادب العالمي زهرة الأرجوان كان هياسنثث ولدا جميلا من أبناء البشر، فاحبه ابولو حبا شديدا، وكثيرا ما ترك قيثارته وسهامه ونزل من جبل اولومبوس ليرى الولد الصغير ويشاركه في ألعابه، وكانا يقضيان نهارهما يتبعان كلاب الصيد في الجبال أو يرميان الشباك للسمك في النهر، أو يلعبان لعبا أخرى متفرقة، ولكنهما كانا يفضلان لعبة رمي الأثقال، وكان لديهما صفيحة من المعدن الثقيل قطرها نحو ثلاثين سنتمترا. وفي ذات يوم رمى ابولو الصفيحة فذهبت تسبح بين الغيوم، لان للآلهة قوى فوق قوى البشر، ولما عادت إلى الأرض ركض الولد ليلتقطها ولكنها سبقته فوثبت ولطمته في جبهته البيضاء لطمة قوية لا شفاء لها. وعلا وجه ابولو الاصفرار، وتقدم من الولد ولكنه لم يستطع أن يرد إليه الحياة، فضمه بين ذراعيه واخذ ينظر إلى رأسه يهبط كما تهبط زهرة الزنبق كسر ساقها، واخذ الدم الأرجواني يسيل من جرحه فيصبغ الأرض. ولم يكن لدى ابولو سوى وسيلة واحدة يعيد بها الحياة إلى هياسنثث، وهي أن يجعل منه زهرة، وهكذا قبل أن تفوت الفرصة رقاه بكلمات تعرفها الآلهة، فتحول الولد زهرة أرجوان لها لون الدم الذي جرى من جبينه. وهكذا عندما تتفتح زهرة البنفسج تظهر على أوراق تاجها تشبه كلمة حزن باليونانية، ولم ينس ابولو ذكرى صديقه، بل اخذ يرثيه بألحانه الشجية وقيثارته الجميلة، حتى اشتهر أمره في بلاد اليونان كلها. منقول
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
02-11-09, 07:39 PM | المشاركة رقم: 20 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع :
f15 المنتدى :
يـحـكــى أن رد: الاساطير العالمية نوع من الادب العالمي ذو العيون المائة ... الارجوس تقول الاساطير الاغريقيه ان هيرا وهي زوجة زيوس كبير الالهه كانت تمتلك وحش عزيز الي قلبها هو الارجوس ذو العيون المائة الا ان غيرة هيرا وحدتها علي زيوس قد دفعاها لارتكاب حماقات جعلت زيوس يغضب علي هيرا وبالتالي ارسل من يقوم بقتل الارجوس وحش هيرا العزيز وقد حزنت هيرا علي الارجوس حزن شديد مما جعلها تعلن الحداد وعلي سبيل المواساه والحداد فقد نزعت عيون الارجوس المئه ورشقتها علي ذيل طاووسها العزيز وهكذا فسر الاغريق سبب وجود هذه العيون علي ريش الطاوووس علي انها عيون الارجوس منقول
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الكلمات الدلالية (Tags) |
الأدب , الأساطير , العالمي , العالمية , نوع |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
من غرائب الأدب العربي | ابو الرجال | أصـيل الــقـــوافي | 3 | 18-10-11 07:01 PM |
تعلم الأدب من... قليل الأدب!! | ابو الرجال | المجلس العام | 6 | 13-10-11 03:02 PM |
نوع الصديق | ميس الريم | المجلس العام | 8 | 27-04-10 12:02 AM |
نوع جديد من السحاب يثر رعب علماء الولايات المتحدة | قرناس | المجلس العام | 8 | 15-06-09 08:31 AM |
أدخل أي رقم جوال وستعرف نوع الجهاز بالصورة | ابو العز | مجلس الجوال والبلوتوث | 7 | 14-04-09 02:31 AM |