اقتباس:
وتسير الحرية بقيود مثقلة بالعديد من المتناقضات من خلال البيئة الاجتماعية التي تنمو على
|
نازف الحرف أنت تتكلم عن معنىً كبير جداً فالحرية التي ينشدها السعودي في قريته أو يتمنى أن يخرج من القيود الإجتماعية التي تكبله ، يبحث عنها أيضاً الأوربي في مجتمعه فالحرية تأتي قياساً لما عليه واقع الفرد وماينشده من تحرر عن واقعه أياً كان هذا الواقع .
أنت تتكلم عن الحرية داخل إطار الدين بالطبع . وهذه تكبلها كما قلت البيئة بمتناقضاتها من عادات وتقاليد .
العادات يا استاذي على ثلاثة اصناف برأيي المتواضع
عادات من الدين
وعادات ليست ديناً لكنها تشكل هويتنا بين الأمم على سبيل المثال طريقة لباسنا وأكلنا و ... الخ
وعادات ليست من هذه ولا من تلك وهنا تقبع مشكلة العادات أو التقاليد .
ومن الأخير ماذكرته من تفكير متحجر بإن الصح هو أنا وجيلي فقط وعلى رأي الشاعر :
ليس الفتى من قال كان أبي *** أنما الفتى من قال ها أنا ذا
ففي هذا البيت درس جيد لمن يعي من هئولاء الذين تستهدفهم يأستاذي ، فجيل أبي ولى وجيلي سيولي نائياً عن أبنائي من بعدي . سأرث المباديء الجميلة عن سلفي وسأورثها لخلفي ولكن المتغيرات والتعامل معها سأتركه حرية لأبنائي من بعدي مثلما تركه أبي حرية ً لي .
اقتباس:
ومن سمات تلك المنهج انه يبلغ الشاب الثلاثون ربيعا وهو لا يعتمد على نفسه بل يسير عديم الحرية برأي أمه او برأي والده وليس غبيا ولكن طحنت طموحه العادات والتقاليد المتصحرة
|
لا تكن بوقاً ينفخ الناس فيه ، صراخه نتاج لهم ... هكذا أرد فقط
اقتباس:
ومن حوصر بهذا القيود وحس بسجن الحرية ! فليس له بالوقت الحاضر إلا بريق السراب الذي يلهث نحوه ويراه حرية مثالية ولكن عندما يتربع بعرش الحرية اليبرالية يمقته الدين وتشن عليه الحرب لأن الإنسان ليس حرا كامل الحرية بل مقيد الحرية منذ والدته وحتى طريقة دفنه .
|
ليت من قبلي قرأوا هذه الفقرة جيدة لكي على الأقل لا يكبدوننا عناء التصفح بعدة صفحات لا طائل منها في هذا الموضوع .... أتمنى أن نكون أقدر في المرات القادمة وأن نقرأ الموضوع من كل الزوايا .
نازف الحرف موضوعك عريض وكبير كما قلت لك فأعذرني على الإختصار ..... ولنا عودة إن لزم الأمر .