آخر 15 مواضيع : كتاب وصفات منال العالم           »          كتاب شهيوات شميشة           »          كتاب أطباق النخبة أمل الجهيمي           »          كتاب مقبلات و مملحات-رشيدة أمهاوش           »          شيلة (صدقيني ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          شيلة حرب(طالب من رفيع العرش)للشاعرسالم بن علي المصلح الحربي...           »          شيلة (احبك ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          اجتماع عائله الدغاشمه من فرده من حرب في ملتقاهم السنوي...           »          اجتماع الملسان السنوي الثالث للعام 1438           »          تغطية / اجتماع الدبلان السنوي لعام ١٤٣٨هـ           »          لجنة التنمية الاجتماعية في خصيبة تقيم فعاليات رمضانية...           »          لجنة التنمية الأهلية في خصيّبة توافق على إقامة ملتقى...           »          الشاعر/مبارك بن سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم )قصيدة ( حرب )           »          تغطية زواج الشاب: خالد بن عفتان بن زويد الفريدي           »          قصيدة الشاعر/ نايف بادي طليحان المخرشي ورد الشاعر/عبدالله...



العودة   مجالس الفرده > المجالس االعامة > مجالس بيت القصيد > مجلس قصة وأبيات
مجلس قصة وأبيات يعتني هذا المجلس بالقصص الشعبية القديمة مع ايراد شاهدها من الشعر

::::: موسوعة سالفه وقصيده :::::

يعتني هذا المجلس بالقصص الشعبية القديمة مع ايراد شاهدها من الشعر


موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24-05-07, 11:24 PM   المشاركة رقم: 31
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

رئيس مجلس الإدارة

الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية منصور الوسوس

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 144
الجنس: ذكر
المواضيع: 1120
الردود: 8348
جميع المشاركات: 9,468 [+]
بمعدل : 1.47 يوميا
تلقى »  15 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
منصور الوسوس غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو العز المنتدى : مجلس قصة وأبيات
افتراضي رد: ::::: موسوعة سالفه وقصيده :::::

كم انت مبدع اضفت للمنتدى مجموعة قصصية

تحمل كل معاني الوفاء والفائدة والحمية والشجاعة

وجميع صفات الادب العربي الاصيل

لك اجمل تحية استمر يا ابو العز بارك الله فيك


مشكور يبن العم


دمت لمحبيك












توقيع :

سيفتح الله بابا كنت تحسبه =من شدة اليأس لم يُخلق بمفتاح

عرض البوم صور منصور الوسوس  
قديم 25-05-07, 03:29 PM   المشاركة رقم: 32
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إداري سابق
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 69
المواضيع: 195
الردود: 2332
جميع المشاركات: 2,527 [+]
بمعدل : 0.39 يوميا
تلقى »  2 اعجاب
ارسل »  3 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 70

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
متعب بن نومان غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو العز المنتدى : مجلس قصة وأبيات
افتراضي رد: ::::: موسوعة سالفه وقصيده :::::

تتهرب كلمات الشكر والابداع عند التحدث عنك او عن احد مواضيعك

سلمت يمناك


لم يسعني الوقت لقراة جميع القصص ولي عووده












توقيع :

إحساس خارج نطاق الـ ح ــرف . . !

عرض البوم صور متعب بن نومان  
قديم 25-05-07, 07:15 PM   المشاركة رقم: 33
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس و اداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبدالله بن غنام

البيانات
التسجيل: Mar 2007
العضوية: 16
الاقامة: مجــالس الفــردة
المواضيع: 237
الردود: 2689
جميع المشاركات: 2,926 [+]
بمعدل : 0.45 يوميا
تلقى »  7 اعجاب
ارسل »  12 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 120

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبدالله بن غنام غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو العز المنتدى : مجلس قصة وأبيات
افتراضي رد: ::::: موسوعة سالفه وقصيده :::::

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة منصور الوسوس مشاهدة المشاركة
كم انت مبدع اضفت للمنتدى مجموعة قصصية

تحمل كل معاني الوفاء والفائدة والحمية والشجاعة

وجميع صفات الادب العربي الاصيل

لك اجمل تحية استمر يا ابو العز بارك الله فيك


مشكور يبن العم


دمت لمحبيك



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بـــقـــايــا أنـــســـان مشاهدة المشاركة
تتهرب كلمات الشكر والابداع عند التحدث عنك او عن احد مواضيعك

سلمت يمناك


لم يسعني الوقت لقراة جميع القصص ولي عووده
ابو العز كلمات الثناء قليلة بحقكك وفعلاً لم أستطع قرأت كل ما كتبت ولي عودة












توقيع :

عرض البوم صور عبدالله بن غنام  
قديم 27-05-07, 03:16 AM   المشاركة رقم: 34
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس وإداري سابق
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 206
الاقامة: الصين
الجنس: ذكر
المواضيع: 285
الردود: 3923
جميع المشاركات: 4,208 [+]
بمعدل : 0.65 يوميا
تلقى »  2 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 70

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابوبندر غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو العز المنتدى : مجلس قصة وأبيات
افتراضي رد: ::::: موسوعة سالفه وقصيده :::::

يعطيك العافية ابو العز












عرض البوم صور ابوبندر  
قديم 28-05-07, 08:34 PM   المشاركة رقم: 35
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس وإداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابو ريـــــــم

البيانات
التسجيل: Mar 2007
العضوية: 7
الاقامة: ألقصيم
الجنس: ذكر
المواضيع: 48
الردود: 1687
جميع المشاركات: 1,735 [+]
بمعدل : 0.27 يوميا
ارسل »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو ريـــــــم غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو العز المنتدى : مجلس قصة وأبيات
افتراضي رد: ::::: موسوعة سالفه وقصيده :::::

ابو العز سلمت يمناك

ولي عوده












عرض البوم صور ابو ريـــــــم  
قديم 30-05-07, 01:36 PM   المشاركة رقم: 36
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::عضو جديد::

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 95
المواضيع: 3
الردود: 3
جميع المشاركات: 6 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
مبارك الفريدي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو العز المنتدى : مجلس قصة وأبيات
افتراضي رد: ::::: موسوعة سالفه وقصيده :::::

[color=#000000]قصه قديمه جرت على بنت من الباديه عندما جاء أخوها في نصف الليل قصده يسرق إبل زوج أخته وعندما قرب من منزلهم قلد صوت الذيب وقام يعوي , سمعته أخته لكن ماتقدر تطلع عليه خايفه من حماتها إخت زوجها فقالت هذه الأبيات

ياذيـب ياللـي جـر صـوت عـوى بـه
مدري طرب وإلا من الجوع ياذيب
يـاذيـب لاتـقـهـرك عـنـهـا المـهـابـه
يامجفـل الغـزلان حـنـا المعـازيـب
الـبـوش كـلـه يـــم خـشــم اللهابـــه
في فيضة السرداح والبل عوازيب

سمعتها حماتها فظنت أنها تناجي عشيقا لها وأنشدت الحماه

يابنت ليا الذيـب ينهشـك نابـه
يقذلك من بد البني الرعابيب
تراك مثل اللي جلب له جلابـه
لادارها السّوام يلقى عذاريب

فردت البنت بهذه القصيدة موضحة الأمر لحماتها ...

وحيـاة جـلاب المـطـر مــن سحـابـه
إني عذيّـه مادخـل عرضـي العيـب
أنــــا كــمــا عــــدٍ قـلـيــل شــرابــه
مادوّجـت عليـه حـرش العراقـيـب
الذيـب أخـوي اللـي يشيـل الكسـابـه
يوم ان نجوم الليل مثل المشاهيب
واللـي ظلمنـي جعلـهـا فــي شبـابـه
وتـحـدّره مــن عـايـات المراقـيـب












عرض البوم صور مبارك الفريدي  
قديم 01-06-07, 10:19 AM   المشاركة رقم: 37
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس واداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابو العز

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 195
المواضيع: 290
الردود: 571
جميع المشاركات: 861 [+]
بمعدل : 0.13 يوميا
تلقى »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 60

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو العز غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو العز المنتدى : مجلس قصة وأبيات
افتراضي رد: ::::: موسوعة سالفه وقصيده :::::

هذه القصة لا يعرف متى وقعت ولكن بعض من الرواة قالوا أنها وقعت في القرن الثالث عشر والله أعلم وبطل القصة محمد وهو من أهل بلدة عودة سدير الواقعة في شمال غرب الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية بحوالي 100كم يعيش في مزرعته ومتزوج وله أبنا وأسمه دباس وبنتان فشب دباس على احترام الناس وحب الخير وكذلك الكرم والشجاعة وكان والده يكنى له الحب بسبب هذه الصفات التي يتحلى بها أبنه دباس وعندما شب دباس وبلغ العشرون من العمر سافر في طلب الرزق ويقال انه ذهب إلى العراق ومنهم من قال انه سافر إلى عمان وفي خلال مغيب دباس عن والده تزوج الوالد بامرأة وكان لها أخوه فأرادوا أن يتزوجوا من أبنتا محمد فرفض محمد ذلك فقام أخوة زوجته بعمل الدسائس ضده ونشر الإشاعات في البلدة وتعرضوا إلى أبنتا محمد ولم ينتهي الأمر إلى ذلك بل قاموا بقطع الماء عن مزرعته مما آدا ذلك إلى هلك مزروعاته فتضايق محمد من أخوة زوجته ومما أصابه من الإهانات فأشار علية صديق بان يرسل في طلب أبنه دباس لعل في حضوره ينجلي هذا المصاب فأرسل محمد مع ركب متجه إلى تلك الديار قصيدة طويلة وفي مضمونها يخبر أبنه بما حصل له :

فقال محمد أبو دباس

ياونة ونيتها من خوا الــراس
من لاهب بالكبد مثل السعيره

ونين من رجله غدت تقل مقواس
ويون تالي الليل يشكي الجبيره

ويامل قلب مثل بن بمحماس
وياهشم حالي هشمها بالنقيره

ويا وجد حالي ياملا وجد غراس
يوم أثمرت وأشفا صفا عنه بيره

من ثمر قلبي سرى هجعة الناس
متنحر درب عسى فيه خيره

الله يفكه من بلا سو الأتعاس
ومن شر عبثات الليالي يجيره

في ديرة تقطعت عنه الأرماس
سبعين يوم للركايب مسيره

لا والله الا حال من دونه اليأس
حط البحر والبر دون الجزيره

يا الله يا اللي رد من عقب مايأس
يوسف على يعقوب وابصر نظيره

ترد علي دباس يا محصي الناس
يا عالم ما بالخفا والسريره

يا دباس بأوصيك صن درب الأدناس
ترى الذي مثلك يناظر مسيره

عليك بالتقوى ترى العز يا دباس
في طاعة اللي ما ينجيك غيره

هاذي ثمان سنين من رحت يا دباس
لا رسالة جتني ولا من بريره

يا دباس عقبك ترى البال محتاس
وعليك دمع العين حرق نظيره

وعليك كني في دجا الليل حراس
أصبح على حيلي وعيني سهيره

أصبح أنا ما بين طاري وهوجاس
وطواري تطري علينا كثيره

مثل الوحش قلبي على كف حباس
يكفخ كما طير سبوقه قصيره

متحيّــر من عيلـــة البيـــت يادبـــاس
أرجي ثواب الله وأخشى المعيره

أخاف من حكي العدا ثم الأنجاس
أهل الحكايا الطايله والقصيره

ويقـــال خــلا عيلــة عنّــــز الـــراس
أقفى وخلا عيلة له صغيره

والا فأنا يابوك قطاع الأرماس
ما نيب مثبور أو رجلي كسيره

آصلك لو دونك نبا حمر الأطعاس
الصلب والصمان ماهي عسيره

مهالك مدارك ما بها أوناس
الا الثعل والبوم تسمع صفيره

لأركب على وجنا من الهجن عرماس
فجا النحر يا دباس حمرا ظهيره

متـــروس الفخــذين مرفوعة الـــراس.
كن الخلاص عيونها مستديره

أو شبه ربدا تخفق للأوناس
ان رفعت جنحانها مستذيره

تسرح من العوده على نور الأنفاس
عند الفجر والليل مقفي مريره

والعصر با لصمان تسمع لها اضراس
حبل الرسن خطر تبتر جريره

نهار ثالث بين حما والأوراس
واره يمينك جعلها لك سفيره

ثم على ساجية تقلب الرأس
تمشي بأهلها في البحور الغزيره

فيها الطبيخ وراهي الخبز يا دباس
يقعد خوا الرأس خنة خميره

هي ديرة اللي باغي كيفة الرأس
ولا له أحد همه من الناس غيره

هيس ولد هيس للمواعين لحاس
يفرح ليا نيدي لذبح النحيره

وما قفك ذا يا دباس ما فيه نوماس
يصلح لقـين مهنته طق زيـره

ترى الفداوي دون وانشد الناس
راعية ما يذكر بمدح او غيره

ما له سوى طق الحنك منه والياس
وليا انقطع خرجه فلا له ذخـيره

طلب المعيشه بالحراثه والأ جناس
المشترى والبيع يوصف وغيره

قم انهض العيرات مع كل فراس
يا دباس دور خير تـستشيره

جدك وعـمـانـك هل العزم والبأس
أهل المواجـب مـكمليـن القـصيره

يا دباس ما يصبر على البق والحاس
الا الذي ماله بـنـجـد عشيره

واليوم يا مروي شبا كل عباس
أنت الرجا يا كعام وجه المغـيــره

عشرين عام كلها ارجيك يا دباس
مثل الغرير اللي تولع بطيره

عدل المناكب هليع فرخ قرناس
يمناه في لطم الحباري شطيره

عانق خلوج روحت عقب مرواس
عند العصير لبيضها مستذيره

والليل جاها وحال من دونها الياس
روحها عل فرقاه فرت فريره

يا دباس أنا يا بوك ما نيب بلاس
مير ان عيلات الرفاقه كثيره

جنبت وسط السوق وامشي مع الساس
واخذ شوي الحق وأترك كثيره

يا دباس لو جبت من دحب الأكياس
مختلفة ما بين رز ونيره

ما لي بها يا جعلها بألف قباس
او جعلها تذهب ولو هي كثيره

يا دباس قلبي كل ماهب نسناس
شرقية هبت بقلبي سعيره

والحال يافرز الوغى مسها الباس
عليك يا ناطح وجيه المغيره

وغصون قلبي يا فتى الجود يباس
غاد أنا يابوك كني هشيره

من شافني يقول ذا فيه لساس
واللي برا حالي الهي خبيره


لا وعلا من قبل غـــوال الأنفاس
ومفارق الدنيا يجينا بشيره

عسى يطق الباب والناس غطاس
يا والي القدرة عليك تعبيره

وصلاة ربي عد ماهب نسناس
على النبي عدة حقوق المطيره












توقيع :

عرض البوم صور ابو العز  
قديم 01-06-07, 10:20 AM   المشاركة رقم: 38
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس واداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابو العز

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 195
المواضيع: 290
الردود: 571
جميع المشاركات: 861 [+]
بمعدل : 0.13 يوميا
تلقى »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 60

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو العز غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو العز المنتدى : مجلس قصة وأبيات
افتراضي رد: ::::: موسوعة سالفه وقصيده :::::

فكتب الابن دباس هذه الابيات رداً على قصيدة والده وقال فيها:-

>حي الجواب اللي لفانا من الرأس
>....................جابه غلام ما توانا مسيره
>أهلا هلا به عد ما حبك قرطاس
>....................او ما كتب فوقه بيوت شطيره
>جواب من هو لي مود من الناس
>....................ابوي ما يوصف حلي لغيره
>فرزا الوغى كنه على الوكر قرناس
>....................قروم ربعه كلها تستشيره
>دليل عيرات لياهب نسناس
>....................ثم ادلهم الجو ومابه ذخيره
>مهفي الغنم لأهل الركايب والأفراس
>....................لا روحوا له لا عليهم قصيره
>راعي معاميل بها العبد جلاس
>....................للبن يشري بالسنين العسيره
>هاذي بمركاها وهاذي بمحماس
>....................وهاذي يصبه للوجيه السفيره
>وخلاف ذا يا راكب فوقعرماس
>....................مأمونة من نقوة الهجن عيره
>حمرا وهي في سنها وقم الأسداس
>....................متوسط لا فاطر ولا هي صغيره
>ماهي لحوج راكبه بالعصا قاس
>....................حرم عليها غير شيل النقيره
>والخرج هو وبيوت قيل بقرطاس
>....................مع مزهب الأيام ما هي كثيره
>وفوقه غلام منوته قطع الأرماس
>....................لو هو بليل ما تغير نظيره
>وليا لفيت الدار فا جهر با لأحساس
>....................وبلغ سلامي كل ذيك العشيره
>واختص أبوي اللي نفل جملة الناس
>....................وخصه بعلم وقل تراني بشيره
>لا يا نجي العرض يا بوي لاباس
>....................كان تشتكي الضيم فأنا أسيره
>وان سايلك عني تراني بنوماس
>....................وانا أحمد اللي ما توسلت غيره
>المدح لو يشرى شريناه بأكياس
>....................بأموالنا نرخص ندور الستيره
>مطرق افرنجي مضاريبه الراس
>....................ومصلبخ جبته عساني ذخيره
>من صنع نصراني مشروبه الكأس
>....................يذكر ورى جاوه بعيد مسيره
>أبغيه للي حادينك على الساس
>....................أهل النمايم والحكايا الكثيره
>ربع نووا فيك الردا والتخساس
>....................مهبول يا اللي قال غايب عشيره
>علي دين لودع الجمع ينحاس
>....................لطين العشير يقوم يلعن عشيره
>ان ما سكنا الدار من غير هوجاس
>....................والا نعاف الدار ونور غيره
>كله لعينا كلمة قلت يا دباس
>....................تشكي وانا دوني بحور غزيره
>خذلك يمين الشرع قطاع الأنفاس
>....................انه فلا جتني علوم بصيره
>لا نيب جاني منك حبر بقرطاس
>....................لأيضا ولا جتني علوم سفيره
>وان كان تشكي الضيق يا بوي لاباس
>....................جاك الفرج يا بوي هو والبريره
>يا بوي أنا مارحت لكيفة الرأس
>....................مع ذا ولاني في سفاه او غيره
>يا مسندي يا بوي شوف اوكد الناس
>....................ثم انشد قل ويش هو في مسيره
>ان كان ما يفرح صديقك بنوماس
>....................تحرم علينا اللي نهوده صغيره
>مدلول مجهول زها زين الألباس
>....................بنت الذي يثني ليا جت ****يره
>طار يقول اظهر وطار بجلاس
>....................قمت أشرب التنباك واثره نكيره
>أبغي عسى الله يبرد القلب يا ناس
>....................من لا هب شبت بقلبي سعيره
>و الا فانا يابوي قطاع الأرماس
>....................أصبر على الشده لو هي عسيره
>ومن كان له غايب فلا يقطع الياس
>....................ان قدر الله جاب علمه بشيره

وفي احد الأيام خرجت ابنة محمد أبو دباس إلى ساقي لتجلب الماء إلى البيت فشاهدة الماء يجري ولونه أحمر فذهبت إلى والدها فأخبرته بما شاهدت فقال أن هذا أبني دباس قد عاد و هذا الاحمرار هو دم من قاموا بإهانتي وفرح الأب بعودة ابنه دباس وأصبح يمشي في البلدة مرفوع الرأس والكل يقدر شجاعة أبنه دباس وهذه من القصص التي تناقلها الرواة في الجزيرة العربية .












توقيع :

عرض البوم صور ابو العز  
قديم 01-06-07, 10:23 AM   المشاركة رقم: 39
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس واداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابو العز

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 195
المواضيع: 290
الردود: 571
جميع المشاركات: 861 [+]
بمعدل : 0.13 يوميا
تلقى »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 60

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو العز غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو العز المنتدى : مجلس قصة وأبيات
افتراضي رد: ::::: موسوعة سالفه وقصيده :::::

كان رجل شجاع كريم ولكنه لايملك من حطام الدنيا سوى فؤاد يتيم قد اثقلت

الدنيا كاهله بهم الدين وحاجة الناس لم يكن ليجرى على مد يده لاين كان

فهو غني بعزة نفس يفتقر لها مديد المال . قرر شاعرنا هذا في ذات يوم

الذهاب لأ أبن ابيه والذي وهبه الله من جاه الدنيا وزينتها ماقد وهبه لعله يجد منه

فعلا يشد به ضهره وصوتا جرئيا يصرخ في وجه الدنيا ليقول هذا اخي .

وقف بباب قصره وكاني اراه فأين كان المسؤل يكون المصاب جلل .

ذلك القصر الذي كان يجتمع فيه ذلك الاخ مع صحبه لاتذكر بالخير

وبعد انهى الحديث فيما جاء من اجله عاد يشد رحله الى حيث اتى بطعنتا

لم تبقي في نفسه ولم تذر فالاخ فقد راهن الدنيا على الظفر بذبح اخيه .

مر شاعرنا وهو في طريق عودته على منطقه بنجد تعرف بأسم راس عالي

وارتقى على احد كثبانها الرمليه (( الرجم )) وفاض فؤاده بهذه الكلمات الخالده :


يقول من عدى على راس عالي ***** رجما طويل يذله كل قرناس

في راس مرجوم عسير المنالي ***** تلعب به الارياح مع كل نسناس

في مهمه كفر من الناس خالي ***** اشتاق له من حس في القلب هوجاس

قعدت في راسه وحيد لحالي ***** كني براس الرجم مذبوح بالراس

متذكرا في مرقبي وش جرالي ***** وصفقت بالكفين يأ س على يأس

اخذت اعد ايامها والليالي ***** دنيا تقلب ماعرفنا لها قياس

كم فرقت مابين غالي وغالي ***** لو شفت منها الربح ترجع للافلاس

يقطعك دنيا مالها اول وتالي ***** لو اضحكت للغبن تقرع بالاجراس

المستريح الي من العقل خالي ***** ماهو بلجات الهواجيس غطاس

ماهو بمثلي مشكلاته جلالي ***** ازريت اسجلهن بحبر وقرطاس

حملي ثقيل وشايله بأحتمالي ***** واصبر على مر الليالي والاتعاس

وارسي كما ترسي رواسي الجبالي ***** ولايشتكي ضلعا عليه القدم داس

لاخاب ظني بالرفيق الموالي ***** مالي مشاريه على نايب الناس

لعل قصرا مايجيله ظلالي ***** ينهد من عالي مبانيه للساس

والبوم في تالي هدامه يلالي ***** جزاك ياقصر الخنا وكر الادناس

لاصار ماهو مذهلا للرجالي ***** وملجا لمن هو يشتكي الضيم والبأس

حسناك يامنشي حقوق الخيالي ***** ياخالق اجناس ويامفني اجناس

متى تربع دارنا والمفالي ***** تخضر فياض عقب ماهي بيباس

ونشوف فيه الديدحان متوالي ***** مثل الرعاف بالخصر مدقوق الالعاس

ينثر على البيضاء سوات الزوالي ***** يشرق حماره شرقت الصبغ بالكاس












توقيع :

عرض البوم صور ابو العز  
قديم 06-06-07, 05:31 PM   المشاركة رقم: 40
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس واداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابو العز

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 195
المواضيع: 290
الردود: 571
جميع المشاركات: 861 [+]
بمعدل : 0.13 يوميا
تلقى »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 60

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو العز غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو العز المنتدى : مجلس قصة وأبيات
افتراضي رد: ::::: موسوعة سالفه وقصيده :::::

قصة المسمى طير شلوى

اسمعو قصه طـــــــــــيــــــــر شـــــــلوى

نسمع دائما بطير شلوى...او فلان طير شلوى ...

فمن هم طيور شلوى وما قصتهم :

ثلاثة اطفال كبيرهم عمره ثلاث سنوات والاصغر ( على الديد) توفي والدهم وبعده بستة اشهر

توفيت والدتهم فلم يبقى لهم الا جدتهم من ابيهم وتدعى شـلوى ونظرا لضيق ذات اليد اصبحت هذه العجوز تدور وسط البيوت تطلب اكل للاطفال..... فصارت ومن باب الاستلطاف تقول ماعندكم عشى او غدا لطويراتي تقصد بذلك الاطفال الثلاثة .
شاع خبرها بين الناس وعلم الشيخ الجربا بامر هذه العجوز فأمر ان ينقل بيتها الى جوار بيته وقد تم ذلك وكان الجربا قبل ان يقدم الغداء او العشاء يقول لاتنسون طيور شلوى وكان يشرف هو بنفسه على ذلك ومع الايام كبر الاطفال الثلاثة وهم شويش ...وعدامه....وهيشان...واصبحوا رجال يستطيعون القتال .

ونظرا لارتباط الحلال بالربيع رحل الجربا وجماعته الى مكان بالقرب من الحدود السورية حيث مكان الربيع والماء وهنا كان تواجد للدولة العثمانية الاتراك..وايضا قبيلة اخرى ( تقطن هذا المكان) وكان الجربا وجماعته قليلي العدد مقارنة لكثافة تواجد الاتراك وايضا عدد افراد تلك القبيلة ....
هنا طمعت تلك القبيلة وايضا الوالي التركي بقبيلة شـمر بقيادة الجربا..فارسل الاتراك مرسال الى الجربا يطلبون ودي ( مثل الضريبة الان).
اجتمع الجربا وافراد قبيلة شمر للتشاور ...ونظرا لقلتهم ايضا وجودهم المؤقت وافق الجربا على دفع الودي......
وبعد مدة بسيطة طُلب من الجربا ان يكون الودي مطبوق ( مضاعف) وهنا ايضا وافق الجربا وبعد مدة اي حوالي اسبوعين اقبل فرسان الاتراك ومن الجهة الاخرى فرسان القبيلة الموالية للاتراك وهنا ارسل الاتراك مرسال للجربا وطلب من الجربا ان يعطونهم خاكور..باللهجة التركية لم يعرفوا معنى خاكور وقال ماذا تقصدون بالخاكور؟؟؟
وقال المرسال (( اي نساء من حريم شمر لجيش الاتراك لغرض المتعة))
هنا تدخل شايب من شيبان شمر...وانشد قائلا.. وكان في مكان بعيد عنه قبور يستطيع الجميع من رؤيتها وهم في مجلس الجربا. انشــد قائلا:

هنيكم ياساكنين تحت قاع....مامركم وديٍ تقفاه خاكور

هنيكم مُـتم بحشمه وبزاع....ومامن عـديم ينغـز الثـور؟

كان يُقال ان الدنيا على قرن ثور متى ماتحرك الثور قامت القيامة ...وهنا اراد الشاعر في شطر البيت الثاني ان يشعر الموجودين ان الموت ولا هذا الطلب...
ما ان قال ...مامن عديم ينغز الثور ؟....الا ان قفز شـــويش العجرش.. وقال انا ...وانا طير شلوى .
اخذ الشلفا ورفها بالهواء وعند سقوطها ضربها بسيفه وامتطى صهوة جواده واندفع منفرداً بشجاعة منقطعة النظير على جيش الاتراك حيث شق طريقا وسط جمع الخيل والطرابش الحمر تتطاير يمنة ويسرة من ظرب شويش لرؤوس الخيالة .
هنا لحق به اخويه عدامة وهيشان العجرش ......
الجربا ومن معه اغاروا على القبيلة الاخرى ..وماهي الا ضحوية كان كل شي قد انتهى .
لقد تم الانتصار على الاتراك وتلك القبيلة وغنم شجعان شمر والجربا مغانم وكانت هذه احد الاسباب في غناة الجربا ومن هنا ظهرت شجاعة طويرات شلوى...الشايب صاحب القصيدة لايزال على مركاه في مجلس الجربا يتفرج على كل الذي حصل وعند انتهاء المعركه وتقابل فرسان شمر .. يباركون لبعظهم هذا النصر المؤزر... قالو نريد اذا سال الشايب عن من مات نريد ان نقول شويش..وعندما سال الشايب
قالو له شويش مات....انشد قائلا:-

قالــو شــويش وقلت لالا عـــدامة.... او زاد هـيشان زبــون المــلايـيـش

ماهــو ردى بمـــدبرين الجـهـامــة....لكن هــوش شويش يالربع ماهــيش

يوم شويش حزم راسه نهار الكتامة......دبــر ظنى....وحـمـر الطـرابيش

يوم شــويــش مـثل يــوم القـيامــة.... بالله عليكم لا تحـــكون بــ شـويش

قالو لالا نبشرك حي ....وهنا ساد الجربا وجماعته المكان واصبحوا ياخذون الودي على من تبقى من القوم

ويقال ان شلوى هو اعلى جبل في ايران هذا للعلم












توقيع :

عرض البوم صور ابو العز  
موضوع مغلق

الكلمات الدلالية (Tags)
::::: , سالفه , موسوعة , وقصيده


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وشلون يعد الرجال سالفه كذب في مجلس رجال ..!! سمو الفكر استراحة المجالس 3 22-03-10 12:45 PM


الساعة الآن 03:54 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52